علّموا أولادكم التكنولوجيـا والبرمجة والذكاء الاصطناعي..

«الاتصالات»: 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه في عام واحد

مركز الإبداع الرقمي التابع لوزارة الاتصالات - بين السرايات
مركز الإبداع الرقمي التابع لوزارة الاتصالات - بين السرايات

رؤية جديدة ملهمة ونصائح أبوية غالية، احتوتها رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء افتتاح مركز الحوسبة السحابية الحكومى، عبرت كلمات الرئيس عن أهمية قطاع «تكنولوجيا المعلومات» و«التعهيد»، وطالب بضرورة التركيز فى تعليم الأجيال القادمة على هذه القطاعات، خاصة أننا نعيش عصرا رقميا بامتياز.

حديث الرئيس رسم صورة متكاملة عن أهمية تصدير الخدمات الرقمية وتأثيرها الاقتصادي على الدول وعلى معيشة الفرد وعلاقة ذلك بضرورة توفير منظومة تعليم تنتج العقول التكنولوجية وتدعم النوابغ والموهوبين في ظل تنافس الدول على العقول المبدعة، وأن ذلك يجب أن يكون أولوية.

وتحدث الرئيس من منطلق أبوي بأن العصر الحالي والعصور القادمة هي عصور الرقمنة وهناك ضرورة لتغيير ثقافة أولياء الأمور تجاه مستقبل أبنائهم إلى «تخصصات الرقمنة» ومن مجرد شهادة جامعية إلى تعليم يفيد الوطن والمواطن على حد سواء.

 خارطة طريق رئاسية تفتح للأجيــــال القادمة بوابة تصدير الخدمات الرقمية 

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال فى كافة أنحاء الجمهورية؛ والتى يتم من خلالها إتاحة برامج تدريبية على كافة مراحل الإبداع وفى مختلف التخصصات التكنولوجية مما يسهم فى اعداد كوادر رقمية من الشباب بالمحافظات وتمكينهم من الحصول على فرص عمل متميزة فى أماكنهم واحتضان الافكار الخلاقة والمشروعات الناشئة.

وتستهدف الوزارة التوسع فى إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية لترتفع من 3 مراكز فى 2019 إلى 11 مركزا فى 2022 ثم 20 مركزا مع نهاية 2023 ومستهدف الوصول إلى 26 مركزا بنهاية عام 2024 وذلك فى إطار خطة تستهدف إقامة مركز فى كل محافظة.

وللاستفادة من الخبرات العالمية فقد تم الاتفاق مع شركتين عالميتين مرموقتين فى مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها؛ وهى شركة «بلاج أند بلاى» Plug and Play لتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية قصر السلطان حسين كامل، وشركة 500 جلوبال «Global 500» لتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة.

فى إطار خطة الدولة لتوفير فرص عمل متميزة للشباب تتواكب مع متطلبات العصر الرقمى، وفى ضوء رؤية الدولة بأن الشباب المصرى المدرب على أحدث التكنولوجيات هم العماد الاول لمصر الرقمية. تحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الاستثمار فى بناء القدرات الرقمية من خلال إطلاق برامج ومبادرات تستهدف كافة فئات المجتمع باختلاف مراحلهم العمرية وخلفياتهم الأكاديمية.

مبادرات أجيال مصر الرقمية

تهدف مبادرات «أجيال مصر الرقمية» إلى إعداد جيل من المتخصصين فى مجال التقنيات الحديثة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين كافة الفئات العمرية من الجيل القادم ليصبحوا قادة على المستوى العالمى قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية للدولة، وتندرج تحت مظلة «أجيال مصر الرقمية» اربع مبادرات تستهدف فئات عمرية مختلفة فى المجتمع المصرى وهي مبادرة براعم مصر الرقمية، ومبادرة اشبال مصر الرقمية، ومبادرة رواد مصر الرقمية، ومبادرة بناة مصر الرقمية.

"مبادرة براعم مصر الرقمية" هى منحة مجانية تهدف إلى تأهيل وبناء المهارات التكنولوجية لطلاب المدارس بداية من الصف الرابع الابتدائى إلى الصف السادس الابتدائى من جميع المدارس داخل جمهورية مصر العربية، ولفترة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات.

مزايا المنحة توفير رحلة تعليمية كاملة على مدار العام تتكون من العديد من الأنشطة والفعاليات، ومنح شهادة معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهة المنفذة عن كل عام دراسى، والمشاركة فى المسابقات التكنولوجية المحلية والعالمية، وجوائزعينية للمتفوقين كل عام.

كما تتوافر إمكانية الالتحاق بمبادرة أشبال مصر الرقمية فى حالة الانتهاء بنجاح من المستوى الثالث من مبادرة البراعم وطبقاً لرغبة الطالب أو الطالبة.

وتتضمن المبادرة 3 مستويات تدريبية طبقاً للصف الدراسى للطالب أوالطالبة وقت التقديم وهى المستوى الأول الخاص بطلاب الصف الرابع الابتدائى، والمستوى الثانى الخاص بطلاب الصف الخامس الابتدائى، والمستوى الثالث الخاص بطلاب الصف السادس الابتدائى، ويتم تدريب الطلاب على المهارات الشخصية والحياتية طوال فترة تواجدهم فى المبادرة فى موضوعات تدريبية مختلفة مثل: مهارات التواصل والعرض، وإدارة الوقت، وبناء الفريق، والأخلاقيات والسلوكيات، والتفكير الإبداعى، والتوعية البيئية.

أشبال مصر

أما مبادرة أشبال مصر الرقمية فهى منحة مجانية مقدمة للطلاب فى المدارس خلال 5 سنوات متتالية وطبقاً لمستوى المتقدم.

وتهدف إلى تطوير مهارات المتفوقين من طلبة المدارس من الفئة العمرية (من 12 إلى 17 سنة) فى مختلف التطبيقات التكنولوجية الحديثة وذلك لمواكبة التغيرات الجذرية التى أحدثتها التكنولوجيا ونتج عنها إعادة صياغة متطلبات سوق العمل المحلى والعالمى، وتمكين النشء من التعرف على المستحدثات فى مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة إبداعية، وبناء المهارات الشخصية الحياتية للطلاب، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة على الإبداع والتميز والابتكار لدى النشء، وذلك من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيات العالمية واكتساب المهارات التى تؤدى إلى خلق ثقافة تكنولوجية مفيدة بين شباب الجيل الجديد.

ويلتحق الطلاب بالمبادرة فى العام الدراسى المقيدين به، وتستمر المنحة معهم حتى الصف الثانى الثانوى فقط وطبقاً لمستواهم وتقدمهم فى كل مستوى تدريبى. وتمتد منحة مبادرة أشبال مصر الرقمية فى العام الدراسى الواحد إلى 7 شهور (6 شهور خلال فترة الدراسة، شهر خلال فترة الاجازة الصيفية).

رواد مصر الرقمية

وتعد مبادرة رواد مصر الرقمية منحة مجانية تهدف إلى تنمية الريادة التكنولوجية فى التقنيات الحديثة لدى الطلاب والخريجين، ولاسيما رواد تطوير البرامج والذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، وتحليل الاعمال، والأمن السيبرانى والفنون الرقمية، وغيرها، وتوفير البيئة المناسبة لبدء الأعمال الخاصة للطلاب والخريجين على منصات العمل الحر، وتأهيل الطلاب والخريجين للالتحاق بوظائف مميزة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبريات شركات التكنولوجيا العالمية والشركات المحلية والاقليمية العاملة فى مجالات تنمية رواد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تقوم الشركات بالعديد من الأنشطة، منها عقد ورش عمل تطبيقية فى المجالات التكنولوجية المختلفة والمساهمة فى إثراء العملية التعليمية وتوفير دورات تدريبية لتطوير رواد الطلاب.

وتبلغ مدة الدراسة 4 أشهر، ويتم التدريب بنظام المختلط 25% حضوري و75% اونلاين.

والمبادرة مقدمة للشباب من طلاب وخريجى الكليات المناظرة للمسار الدراسى المطلوب والتى تشمل عدة مسارات هى: تطوير البرمجيات، وتضم المتقدمين من جميع الكليات وخاصة كليات الحاسبات والمعلومات وكليات الهندسة، ومسار الذكاء الاصطناعى من كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية أو ميكاترونيكس، وكليات حاسبات ومعلومات، وكليات علوم تخصص حاسب آلى أو إحصاء، ومسار علوم البيانات من جميع الكليات، ومسار الامن السيبرانى: من كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية أو ميكاترونيكس، وكليات حاسبات ومعلومات، وكليات علوم تخصص حاسب آلى أو إحصاء، ومسار الفنون الرقمية من كليات الهندسة قسم عمارة، وكليات الفنون التطبيقية، وكليات الفنون الجميلة، وكليات التخطيط العمرانى، ومسار تحليل الأعمال وتخطيط الموارد المؤسسية: من كليات الاقتصاد، وكليات التجارة، وكليات إدارة الاعمال، ومسار النظم المدمجة من كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية أو ميكاترونيكس.

مبادرة بناة مصر الرقمية

مبادرة بُناة مصر الرقمية للعام الدراسى الحالى 2024/2023 توفر فرصة للشباب لتنمية المهارات في أحدث مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتنقسم المبادرة إلى برنامجين، وهما «برنامج بُناة مصر الرقمية لذوى الخبرة»، وكذلك «برنامج بُناة مصر الرقمية الاحترافى».

وتمتد المنحة المُقدمة من المبادرة فى برنامج ذوى الخبرة إلى 12 شهرًا مُقسمة إلى ثلاثة فصول دراسية تبدأ من الفصل الدراسى التحضيرى ثم يلتحق الطالب بالجامعة المسجل بها، ويقدم مشروع تخرجه ليحصل على شهادة الماجستير المهنى فى المسار التخصصى الملتحق به، وتستهدف الخريجين ممن لديهم خبرة سابقة فى مجال التكنولوجيا لتعزيز مهاراتهم واكتساب معرفة عميقة فى مجالات متقدمة.

كما تمتد المنحة المقدمة من مبادرة بُناة مصر الرقمية للبرنامج الاحترافى إلى ٨ أشهر مُقسمة إلى ثلاثة فصول دراسية، وتستهدف الخريجين الجُدد ممن يبحثون عن فرصة للدخول فى مجال التكنولوجيا والاتصالات.

ويتم توفير فرصة فريدة للمشاركين فى البرنامج الأول للعمل على مشاريع عملية وتطبيق المعرفة النظرية فى الواقع، كما سيتم إتاحة الفرصة للمشاركين فى البرنامج الثانى لاكتساب المهارات الأساسية لبناء مستقبل ناجح فى هذا المجال.

ويشمل التدريب عدة تخصصات هي: علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، والأمن السيبرانى، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية.

كما تشمل المبادرة التدريب على مهارات القيادة والإدارة ومهارات اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مجموعة من مهارات العمل الجماعى والفعاليات.