بثاني أكبر مصنع للخميرة في العالم

«صديقة الخباز» فى الصعيد.. رُبع مليار دولار استثمارات صينية

مصنع الخميرة الصينية مُصنف الأكبر في الشرق الأوسط
مصنع الخميرة الصينية مُصنف الأكبر في الشرق الأوسط

من قلب الصعيد وتحديداً فى مدينة بني سويف الجديدة، يقع أحد المصانع العالمية على أرض مصرية؛ ذلك المصنع المصنف الأول على مستوى الشرق الأوسط والثانى عالميًا من حيث إنتاج الخميرة، ليس هذا وفقط بل يدرس المصنع ــ المملوك للحكومة الصينية ــ زيادة استثماراته والتوسع فى أنواع جديدة من الصناعات الغذائية.

منذ أيام قليلة استقبلت بنى سويف الجديدة ــ وتحديداً فى مقر جهاز المدينة ــ وفداً من الحكومة الصينية والمستثمرين فى بكين لبحث أوجه الاستثمار الصينى بالمدينة، وذلك فى إطار اهتمام مصر بالاستثمار الأجنبى وتذليل العقبات أمام المستثمرين لجذب الاستثمارات بالمدن الجديدة وكذلك دفع عجلة التنمية بالدولة.

وضم الوفد الصينى: سونج ون باو رئيس اللجنة السداسية لمدينة ييتشانج، وجانج هونج شين رئيس مدينة أى دو، و وانج خوا رئيس منطقة زى جوى، وتشين جاو شوان رئيس منطقة تشانج يانج، وجو جى رونج رئيس منطقة وو فانج، ولو جين مدير مصنع «أنجل ييست إيجيبت لصناعة الخميرة الصينى» وهو المصنع المُقام فى بنى سويف الجديدة، وذلك لتفقد المصنع وخطوط الإنتاج ودراسة توسع الحكومة الصينية فى صناعات جديدة بالمدينة بعد النجاح الكبير الذى يحققه مصنع الخميرة.

وعن تفاصيل الزيارة وكواليس المفاوضات الاستثمارية، تواصلت «الأخبار» مع المهندس عصام بدوى المشرف على مدن شمال الصعيد، الذى كشف عن أن هذا الكيان الكبير المتمثل فى مصنع الخميرة يقع على مساحة 124 ألف متر بمنطقة الصناعات المتوسطة فى المدينة بطاقة إنتاجية 150 ألف علبة خميرة جافة سنوياً  و68 ألف عبوة مكسبات طعم سنوياً ويصدر منتجاته لحوالى ١٦٥ دولة حول العالم، ليكون هذا المصنع المُصنف الأول على مستوى الشرق الأوسط والثانى عالمياً من حيث إنتاج الخميرة.

وأوضح المشرف على مدن شمال الصعيد، أن الوفد الذى ترأسه عدد من المسئولين فى الحكومة الصينية تركزت زيارته على متابعة الإنشاءات فى المصنع بجانب دراسة زيادة استثماراته وتنويعها من خلال إضافة صناعات غذائية جديدة لإنتاجها مثل الشاى، مشيراً إلى أن حجم استثمارات المصنع يبلغ 250 مليون دولار.

وحرص المهندس أحمد عبد الجابر رئيس جهاز بنى سويف الجديدة ــ خلال استقبال الوفد الصينى  ــ على عرض نبذة عن المدينة وما تتميز به من موقع استراتيجى متميز نظراً لقربهاً من المحافظة الأم ( بنى سويف)، حيث تبعد عنها بحوالى ٢ كم وكذلك قربها من القاهرة، وأنها من المدن المكتملة المرافق والبنية التحتية، وكذلك تتميز بتوافر الأيدى العاملة بجانب استيعاب العديد من الأنشطة الصناعية  والخدمية والسكنية والترفيهية مما يجعلها عنصراً جاذباً للاستثمار.

وفى كلمة لرئيس الوفد الصينى، أعرب عن سعادته بتلك الزيارة وما لمسه من مجهود مبذول من جهاز المدينة لدعم الأنشطة الصناعية مما كان له أثر فى البدء فى اتخاذ إجراءات تشييد عددٍ من المشروعات الصناعية داخل مدينة بنى سويف الجديدة، ووجه الدعوة للمستثمرين فى بنى سويف الجديدة لزيارة الصين لدعم وتبادل الخبرات بين الجانبين المصرى والصينى.
ومن لا يعرف، فإن الخميرة المعروف عنها إنها صديقة الخباز عبارة عن 4 أنواع؛ الأولى هى الخميرة الطازجة ثم الخميرة السائلة وأيضاً الخميرة الفورية وأخيراً الخميرة الجافة وهى الأكثر انتشاراً فى المنازل والأفران صنع المخبوزات.