آراء التجار والمواطنين تكشف السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الأسماك| فيديو‎

سوق السمك
سوق السمك

كتبت - نرمين الشال

شهدت أسواق بيع الأسماك بمحافظة كفر الشيخ إقبالًا ضعيفًا من الأهالي بعدما حققت حملة مقاطعة الأسماك  "خليها تعفن" صدى كبير في المحافظة، وبالرغم من أن كفر الشيخ واحدة من المحافظات الساحلية، وتتميز بإنتاجها الوفير من أنواع الأسماك المختلفة حيث تنتج المحافظة ما يقرب من 50% من الناتج المحلي، إلا أن سكانها يعانون بسبب ارتفاع  أسعار الأسماك خلال الفترة الأخيرة، ما دفعهم للتجاوب مع حملة المقاطعة والعزوف عن  شراء الأسماك آملين أن تؤتي هذه الحملات ثمارها وتنخفض الأسعار.

وقال حمادة عمارة، بائع أسماك بكفر الشيخ، إن نسبة كبيرة من أهالي كفر الشيخ تفاعلوا مع دعوات المقاطعة حيث أثرت على حركة البيع وشراء بنسبة 50%، وأنها ساهمت في انخفاض الأسعار بشكل طفيف، مؤكدًا أن البائع لا يتحكم في سعر الأسماك بل الموردين من أصحاب المزارع، الذين قاموا بتقليل الكمية المعروضة منه فور سماعهم بحملة المقاطعة.

وأضافت إحدى البائعات، بالفعل هناك مقاطعة لكن أصحاب المزارع قاموا بتوريد كميات قليلة إلى بورصة الأسماك والتجار، لتقليل حجم الخسارة جراء المقاطعة، مؤكدة أن الانخفاض في أسعار سمك المزارع يعتبر ضئيل، مقارنة بأسماك البحر التي انخفض سعرها بنسبة أكبر حيث يتراوح  سعر البوري من 100 إلى 150 جنيه  بينما أصبح سعر كيلو الجمبري الوسط 150، وبعض الأنواع الأخرى انخفض لـ70 جنيهًا.

وأكدت "أم طارق"، بائعة أسماك، أن الموردين وتجار الجملة قاموا بتقليل الكميات خوفا من أن يتعرض السمك للتلف في ظل تجاوب نسبة كبيرة مع الأهالي مع حملة مقاطعة الأسماك.

وأوضحت أنها عادة لا تحب المغالاة في الأسعار وتبيع للمستهلك بأسعار مخفضة مقارنة بباقي التجار، البلطي 75 جنيهًا والبوري 90 و100 جنيه، وأردفت: "الناس غلابة ليه هنزود عليهم السعر وانتوا شايفين الإقبال علينا الحمد لله كبير، كنت بشتري يوميا 7 صناديق، الآن اكتفي  بثلاثة".  

اقرأ أيضا| أسعار الأسماك في سوق العبور اليوم الخميس 25 أبريل

وأضاف إبراهيم خطاب، تاجر أسماك: "أنا تاجر جملة أقوم بالتعامل المباشر مع أصحاب المزارع، المشكلة أن هناك إصرار من أصحاب المزارع على عدم تخفيض الأسعار بحجة ارتفاع سعر العلف، وأن بعضهم قابل  حملة مقاطعة الأسماك بتعطيش الأسواق والامتناع عن صيد الأسماك من المزارع، إذا فأصحاب المزارع هم كلمة السر في ارتفاع الأسعار أما التجار والبائعين فهم في سلة واحدة مع المستهلك، وعليهم الكثير من الضرر بسبب ارتفاع الأسعار".

من جانبه، أكد عبد النبي دعلة، شيخ الصيادين بالبرلس، أن ارتفاع أسعار الأسماك بدأ بسمك البوري الذي زاد سعره كثيرا  مع  دخول عيد الفطر، واستمرت هذه الزيادة في السعر نظرا لاقتراب عيد شم النسيم، فقام أصحاب المزارع باستغلال الإقبال الكبير من المستهلكين، ورفعوا الأسعار بحجة ارتفاع  سعر علف الأسماك.

وأكد شيخ الصيادين أن المقاطعة أدت إلى انخفاض أسعار بعض أنواع الأسماك وأن أسعار البوري  سوف تنخفض تلقائيا بعد أعياد شم النسيم.