روسيا تستخدم «الفيتو» ضد مشروع قرار أمريكي ياباني بشأن أسلحة نووية في الفضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو)، اليوم الأربعاء، لمنع تمرير مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة واليابان، يدعو إلى عدم تطوير أسلحة نووية أو أنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل لنشرها في الفضاء، بعدما أخفق مجلس الأمن في تبني تعديل اقترحته روسيا والصين، على مشروع القرار.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| بالأرقام عدد استخدامات الدول الـ5 لحق النقض الفيتو 

وصوت 13 عضوًا بمجلس الأمن لصالح مشروع القرار الأمريكي الياباني، فيما صوتت روسيا ضده، وامتنعت الصين عن التصويت.

وقبل التصويت على مشروع القرار، أخفق مجلس الأمن في تبني تعديل اقترحته روسيا والصين، بحيث يوسع نطاق المنع ليشمل منع نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء، وليس فقط الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل

 

وقال مراسل وكالة "سبوتنيك"، إن 7 من أعضاء مجلس الأمن صوتوا لصالح التعديل الروسي الصيني، مقابل تصويت 7 أعضاء أيضًا ضده، وامتناع عضو واحد عن التصويت.

 

 

وكان التعديل الروسي الصيني المقترح ينص على دعوة الدول إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع نشر أسلحة في الفضاء الخارجي في أي وقت أو التهديد باستخدام القوة في الفضاء الخارجي أو من الفضاء الخارجي ضد الأرض أو من الأرض ضد أهداف في الفضاء الخارجي".

 

وفي 1مارس الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو ليس لديها أي خطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء، كما يزعم الغرب.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن الروسي: "ناقشنا معكم الأكاذيب التي تطلقها بعض الشخصيات في الغرب، حول خططنا المزعومة لنشر الأسلحة النووية في الفضاء. أقول "المزعومة" لأنه كما أكدت سابقا، وكما نعلم جيدًا، ليس لدينا مثل هذه الخطط".