وزير التعليم: القيادة السياسية تدعم "التعليم المنتج للإبداع والابتكار"

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

 أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن القيادة السياسية تدعم "التعليم المنتج للإبداع والابتكار"، مشيرا إلى حرص الوزارة على دعم الطلاب للتقدم بشكل دوري ، في المسابقة الدولية للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية في إطار اهتمامها بتنمية مهارات الابتكار الإبداعي، ونشر وتعزيز البحث العلمي وتقنيات العلوم والتكنولوجيا الممنهجة لدى الطلاب.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور رضا حجازي، اليوم الأربعاء، الطلاب المشاركين فى المسابقة الدولية للعلوم والهندسة (ISEF) بالولايات المتحدة الأمريكية، والمقرر عقدها في الفترة من 11 - 17 مايو 2024، وذلك بهدف تشجيعهم وتحفيزهم لرفع اسم مصر عاليا في هذا المحفل الهام.

وضم الحضور في اللقاء الذي تضمن حضور فعلي وحضور عبر تقنية الفيديو كونفرنس 24 طالبا من بينهم 21 طالبا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" بمحافظات (القاهرة، القليوبية، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، البحر الأحمر، الشرقية)، و3 طلاب من المدارس الخاصة بمحافظات القاهرة وسوهاج والدقهلية.

وأكد حجازي حرصه على استقبال الطلاب وتحفيزهم وتقديم كافة سبل الدعم لهم لتمثيل مصر بشكل مشرف في الخارج ورفع اسمها عاليا.. موضحا أن الوزارة تدعم المسابقة الدولية "أيسف" فى العلوم والهندسة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتى بذلت جهدا كبيرا فى تهيئة الطلاب من خلال إعداد العديد من المعسكرات لتنمية المهارات لدى الطلاب ومساعدتهم فى إعداد كل ما يتعلق بمشاريعهم لتقديمها فى المسابقة.

وأوضح أنه قد تقدم لهذه المسابقة 504 طلاب، وتمت تصفية عدد الطلاب إلى 24 طالبا من بينهم 3 طلاب من المدارس الخاصة، و21 طالبا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM"، مشيرا إلي أن هذه المشاركات توفر الفرصة للطلاب لعرض أفكارهم ومشروعاتهم المتميزة في مختلف المجالات، معربا عن خالص أمنياته لهم بالسداد والتوفيق والحصول على مراكز متقدمة في المسابقة.

وأشار الوزير إلى اتخاذ الوزارة خطوات تنفيذية للتوسع فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، باعتبارها نقطة مضيئة في التعليم المصري، والذي يتضمن تعليم قائم على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمي خاصة في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

وأكد الوزير أن "تعلم الأقران الإيجابي" هو أحد الأساليب الاجتماعية المساهمة في تعلم الطلاب من زملائهم وتبادل الخبرات العلمية والحياتية المتميزة.

وحرص الدكتور رضا حجازي، خلال اللقاء، على الاستماع لشرح حول عدد من مشروعات الطلاب، مشيدا بالمشروعات المقدمة موجها بالإعداد لعقد مؤتمر للوزارة لعرض مشروعات الطلاب على الوزارات المعنية في المجالات محل اختصاص المشروعات للاستفادة منها ومناقشة إمكانية تبنيها وتنفيذها على أرض الواقع لمعالجة ومواجهة التحديات العلمية في مختلف المجالات.

وفي إطار الخطوات التحضيرية لهذا المؤتمر، وجه الدكتور رضا حجازي بتجهيز قاعدة البيانات بنتائج الأبحاث الخاصة بهذه المشروعات تمهيدا للاستفادة منها في مختلف المجالات، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم تضع على رأس أولوياتها الاهتمام ورعاية المبدعين والمبتكرين في جميع المجالات، باعتباره الاستثمار الحقيقي لصنع مستقبل مشرق للدولة المصرية.

والجدير بالذكر أن هذه المسابقة تعد من أقوى وأكبر المسابقات الدولية في مجال العلوم والهندسة لطلاب المرحلة الثانوية، وتعتمد على امتلاك مهارات البحث العلمي للوصول لمشروعات جديدة تسهم في حل إحدى المشاكل العلمية من خلال منهجية البحث العلمي الصحيح والتي تتضمن موضوعات في مجالات متعددة مثل مشروعات الحفاظ على البيئة والحصول على الماء العذب، ومشروعات خاصة بالطاقة، وأخرى في مجالات الطب ومساعدة ودعم ذوي القدرات الخاصة، وكذلك مجالات الرياضيات والتكنولوجيا.

ويعتبر معرض العلوم والهندسة الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية بمثابة فرصة يلتقي فيه ما يزيد عن 1500 من الباحثين الطلاب والطالبات في المرحلتين الإعدادية والثانوية من سن (14)- (18) عاما، من مختلف دول العالم، حيث يتم ترشيحهم من قبل دولهم بعد فوزهم في المسابقات المحلية بدولهم، ويتم تحكيم المشروعات المشاركة في المعرض والمسابقة من جميع دول العالم من قبل لجنة من الأساتذة والخبراء بالولايات المتحدة الأمريكية.


اقرأ أيضا: التعليم تطلق فعاليات ورقة سياسات تقييم أنشطة المبادرة الوطنية «دوي»