على خطى محافظات القناة.. أبناء شمال سيناء يدشنون حملة لمقاطعة أسماك البردويل

ارشيفية
ارشيفية

في ظل استغلال بعض التجار للظروف الاقتصادية والقيام برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه ومحاولتهم الكسب من وراء ذلك دون أدنى إحساس بالمواطنين الذين يعانون لاسيما محدودي الدخل منهم والفقراء، قرر أهالي محافظة شمال سيناء، التصدي لهذه الظاهرة على خطى أبناء محافظات القناة . 

اقرأ أيضا| وزير الرياضة ومحافظ شمال سيناء يشهدان ختام مهرجان الهجن

وعلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على منشورات بيع الأسماك بمقاطعة  شراء الأسماك لمدة أسبوع حتى تنخفض الأسعار، واستمرار تلك الحملة في حالة استمرار التجار بعدم تخفيض الأسعار، خاصة وأنه لابد من مساعدة الدولة في التصدي لجشع التجار .

قال عصام الكاشف، إن شمال سيناء تتمتع بعدة مصادر لصيد مختلف أنواع الأسماك خاصة بحيرة البردويل وساحل البحر المتوسط، إلا أن أسعار الأسماك في ارتفاع مستمر، ونظراً لقرب موعد موسم الصيد ببحيرة البردويل، فقد دشن رواد التواصل الاجتماعي حملة شعبية ضد الغلاء في محاولة لنزول أسماك البحيرة إلى الأسواق بأسعار معقولة ومناسبة لتكون في متناول الجميع ، خاصة وان هناك نزول في أسعار عدد من السلع الضرورية لكل أسرة خاصة الدواجن.

أما المواطن محمد اسماعيل نشر على صفحته، قائلاً انه لابد من مقاطعة اسماك بحيرة البردويل حتي يتم النزول بالاسعار لتكون في متناول الجميع ، ويمكن محدودي الدخل من شراء احتياحاتهم من إنتاج البحيرة  خاصة الشهر الأول من افتتاحها.

وقال، خليك إيجابي وشارك في مقاطعة شراء الأسماك بدءاً من يوم السبت القادم  وحتى نهاية الأسبوع، وإن لم تتغير الأسعار نستمر.. عايزين اسعار الأسماك المبالغ فيها تنخفض حتى يتمكن محدودي الدخل من شراء احتياجاتهم اليومية.. خليك إيجابى وقاطع.. الدولة مش هتشتغل لوحدها لازم كلنا نساعدها واللي يشوف حاجة غلط يبلغ عنها.

وقال أحد المواطنين من مدينة العريش، أنه قام بسؤال صاحب محل بيع الأسماك عن أسعار كيلو الدنيس، فجاء الرد ب150جنيها، ثم ذهب لشراء عدد من السلع والخضروات من السوق المجاور، ثم عاد إلى نفس المحل الجديد شخص آخر في المحل، وقام بوزن 3 كيلو وعند الحساب طلب منه 170 جنية عن الكيلو، وتعجب كيف ارتفع سعر الكيلو في مسافة نصف ساعة فقط.

ولفت إلى أن هناك تلاعب في الأسعار من مكان إلى آخر ، وهذا يتطلب مقاطعة الشراء لفترة حتي تنخفض أسعار الأسماك. 

هذا وقد أعلنت عدد من محلات الأسماك في مدينة العريش من صغار البائعين الانضمام إلى حملة المقاطعة مطالبين تجار الجملة وكبار تجار بورصة الاسماك النزول بالأسعار لمصلحة المستهلك، خاصة وأن المحافظة تتمتع بانتاج الأسماك بوفرة، بل تصدر الفائض إلى المحافظات المجاورة.

مطالبين بالتكاتف من أجل مصلحة الوطن والمواطن باعتبار أن الجميع فى النهاية مواطنين مصريين رافعين شعار كتف فى كتف للعبور من الأزمة الاقتصادية وهو مادعت ووجهت له القيادة السياسية مراراً وتكراراً.

وقد بادر أسماعيل .. أحد التجار بمدينة العريش بأنه سيتوقف عن شراء أسماك بحيرة البردويل مع بدء موسم الصيد في محاولة لتقليل الأسعار من المتبع لتكون مناسبة لكافة المستويات، وطالب المقتدرين من الأسر بعدم اللجوء إلى شراء كميات كبيرة حتى تتحقق حملة المقاطعة وبالتالي النزول بالأسعار.

وشدد أهالى شمال سيناء، على ان مقاطعة شراء الأسماك هي خطوة أولى فى طريق مواجهة جشع التجار مطالبين أجهزة المحافظة المعنية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ  في مساعدتهم بوقف خروج الأسماك إلى خارج المحافظة، رافعين شعار معا نستطيع مواجهة جشع التجار.