بروتوكول تعاون مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروع تطوير البر الغربي بأسوان

جانب من توقيع البرتوكول
جانب من توقيع البرتوكول

وقعت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، والاتحاد الأوروبي والمعونة الألمانية، بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع تطوير البر الغربى ضمن سلسلة حلقات الشراكة المصرية الأوروبية فى العديد من المجالات المختلفة.

حضر فعاليات توقيع البروتوكول، محافظ أسوان اللواء أشرف عطية، والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى بمصر، وتوبياس كراوس رئيس بعثات السفارة الفيدرالية الألمانية، وإليكساندر سوليجا المدير الإقليمى للاتحاد الأوروبى فى مصر، والدكتور عبد المنعم سعيد المشرف العام على قطاع السياحة والآثار بأسوان.

تم توقيع البروتوكول داخل أروقة متحف النوبة منارة التراث الإنسانى والتنويرى والعلمى.

اقرأ أيضا: مصر تقيم معرض أثري بمتحف شنجهاى بالصين يوليو المقبل

وأكد اللواء أشرف عطية فى كلمته على استكمال جهود التعاون المثمر والبناء بين الدولة المصرية والاتحاد الأوروبى والمعونة الألمانية بتوقيع بروتوكول التعاون المشترك ضمن الإدارة التشاركية فى مجال الحفائر الأثرية بالتعاون مع عدد من الجامعات الأوروبية والمنظمات الدولية.

وأشار إلى أن محافظة أسوان تدعم كافة هذه الجهود المبذولة من أجل المزيد من الاكتشافات الأثرية التى تساهم فى إثراء البحث العلمى والوعى الأثرى، بالإضافة إلى وضع المزيد من المواقع الأثرية المكتشفة على خريطة السياحة الدولية والإقليمية والمحلية ليكون ذلك تنمية للبشر والحجر.

اقرأ أيضا: بالتفاصيل.. إجراءات هامة لتحسين تجربة السائح بمصر 

فيما أوضح الدكتور عبد المنعم سعيد بأنه تقوم حالياً هيئة " GIZ Egypt " بإعداد مشروع جديد بين الإتحاد الأوروبى وألمانيا لدعم الإدارة التشاركية لموقع قبة الهوى على الضفة الغربية لأسوان، مشيراً إلى أن هذا المشروع يهدف لتنفيذ إدارة تشاركية للموقع مع المجتمعات المحلية بتمويل من الاتحاد الأوروبى ضمن جهود دعم الإكتشافات الأثرية.

وأضاف عبد المنعم سعيد، أنه بالتوازى سيتم تنظيم ورشة عمل تدور حول إكتشافات مقابر النبلاء بجبل الهوا غرب أسوان، والتى تمثل تحفة جمالية تاريخية مواجهة لكورنيش النيل، موضحاً بأنه جارى استكمال تنفيذ مشروع إنارة للبر الغربى ومقابر النبلاء التى تضم نحو 100 مقبرة لعصور تاريخية مختلفة حيث كانت هذه المقابر لحكام مدينة أسوان.