أقرته اليونسكو| الاحتفال باليوم العالمي للكتاب.. اليوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للكتاب حيث خصصت منظمة اليونسكو يوم 23 أبريل من كل عام، للاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف هو احتفال يقام كل عام في 23 أبرِيل، بعد أن قررت اليونسكو منذ عام 1995 الاحتفال بالكتاب ومؤلفي الكتب. 

يعتبر تاريخ اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تاريخا رمزيا في عالم الأدب، كونه يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء العالميين، مثل ميجيل دي ثيربانتس وليم شكسبير، جارثيلاسو دي لا فيجا. 

وضمن احتفالات منظمة اليونسكو بهذا اليوم، تقوم المنظمة بالتعاون مع منظمات دولية معنية بصناعة الكتب، باختيار مدينة كعاصمة دولية للكتاب.

اختيار التاريخ

اقرأ أيضا| احتفالا باليوم العالمي للكتاب.. 30% خصم على إصدارات دار الكتب والوثائق القومية 

يعتبر 23 أبريل تاريخًا رمزيًّا في عالم الأدب العالمي، فهو يصادف ذكرى وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل: وليم شكسبير، ميجيل دي سرفانتس والاينكا جارسيلاسو دي لافيجا.

وكان من الطبيعي بالتالي أن تخصص اليونسكو يوم 23 أبريل لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، ولتشجيع الناس عمومًا، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام.