أسباب الإصابة بالحساسية.. و4 نصائح للسيطرة عليها

الحساسية
الحساسية

يصاب الكثير من الناس بالحساسية، والتي تحدث أثناء تغير الموسم، ويمكن أن تتسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي أو الأنف، كما أن هذه الحساسية تتفاقم حتى أثناء قضاء الوقت في الداخل.

وفقًا لموقع healthshots، فيمكن أن يكون سبب الحساسية الداخلية عوامل مختلفة، كالآتي:

1. آفات الغبار

تعيش بعض الكائنات المجهرية في البيئات الدافئة والرطبة، مثل الفراش والبطانيات والستائر والأثاث المنجد والسجاد، إضافةً إلى شفرات المروحة وفتحات تكييف الهواء.

اقرأ أيضا| من التوابل إلى الموز.. 6 أطعمة تجنب تخزينها في الثلاجة

2. حبوب اللقاح

على الرغم من أن الاتصال بحبوب اللقاح يرتبط بظروف الحساسية الخارجية أو البيئية، إلا إنه يمكن حمل حبوب اللقاح داخل المنزل من خلال النباتات الداخلية، ويمكن أيضًا حملها على الألعاب والملابس والأحذية والحقائب أو من خلال النوافذ والأبواب المفتوحة.

3. فضلات الحيوانات والطيور والحشرات

تصبح جزيئات الفضلات من الكائنات الحية المختلفة المحمولة بالهواء وتؤدي إلى تفاعلات حساسية لدى الأفراد الحساسين.

4. المهيجات الداخلية

هناك العديد من المنتجات المستخدمة في الداخل والتي يمكن أن تصبح محفزات بما في ذلك الدخان ومنتجات الروائح القوية مثل العطور والمنظفات المنزلية، والتي يمكن أن تثير الجهاز التنفسي وتفاقم أعراض الحساسية.

نصائح للحد من الحساسية في الأماكن المغلقة

السيطرة على المواد المسببة للحساسية في البيئة المنزلية يمكن أن تقلل بشكل كبير من أعراض الحساسية في الأماكن المغلقة.

وفيما يلي العلاجات التي تساعد على ذلك:

1. التنظيف المنتظم

تعد عمليات التنظيف المتكررة ضرورية للتخلص من عث الغبار وفضلات الحيوانات والمواد المسببة للحساسية الأخرى، إضافة إلى التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل دوري للسجاد والموكيت، وأثاث الفراء والمفروشات أسبوعيًا باستخدام جهاز مزود بفلتر لاحتجاز الجزيئات الصغيرة، و تنظيف الأسطح المنخفضة التي قد تحتوي على كمية كبيرة من الغبار، باستخدام قطعة قماش مبللة لمنع انتقال المواد المسببة للحساسية في الهواء.

 2. الغسيل الجيد

 من المهم القيام بالغسيل الجاف أسبوعياً للفراش، بما في ذلك ملاءات السرير وأغطية الوسائد والبطانيات بالماء الساخن لقتل عث الغبار، كما يوصى باستخدام مرتبة وأغطية وسائد مضادة للحساسية لإنشاء حاجز ضد مسببات الحساسية.

3. المحافظة على نسبة رطوبة منخفضة والسيطرة على الرطوبة

عث الغبار والعفن يزدهر في البيئات الرطبة والدافئة، لذلك يجب الحفاظ على مستويات الرطوبة الداخلية بين 30-50 بالمائة باستخدام مزيل الرطوبة في المناطق الرطبة مثل الطوابق السفلية والحمامات.
 
 4. تقليل الاتصال بالحيوانات الأليفة

يجب أن يكون هناك حد أدنى من الاتصال بالحيوانات إذا كان الفرد عرضة للإصابة بحساسية الجهاز التنفسي، وفي حالة وجود حيوانات أليفة في المنزل، فيتطلب ذلك اتباع الإجراءات الاحترازية التالية:

- القيام بتحميمهم بانتظام لتقليل كمية الوبر المتساقط منهم.
 
- إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرف النوم وتجنب ملامستها للأثاث المنجد.

- غسل الفراش بشكل متكرر.