بينها الكاكاو والقرفة.. إضافات صحية للقهوة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، فالكثير يبدأ يومه من خلال تناولها، ويرتبط استهلاك القهوة بفوائد صحية كبيرة، مثل انخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان.

ويضيف العديد من الأشخاص مكونات إلى قهوتهم قد تبطل بعض التأثيرات الإيجابية لهذا المشروب على سبيل المثال، العديد من إضافات القهوة، مثل الكريمات المنكهة، قد تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف وتحتوي على سعرات حرارية كبيرة، مما قد يؤثر سلبًا على نسبة السكر في الدم ووزن الجسم.

اقرأ أيضا| مشروب طاقة.. طريقة تحضير الكاكاو باللبن

ويمكن للعديد من المكونات المغذية والمعززة للصحة، مثل التوابل والكولاجين وبدائل السكر، إضافة فوائد كبيرة إلى فنجان القهوة الخاص، و فيما يلي أبرز إضافات صحية يمكن تجربتها في قهوتك، حسب موقع health.

القرفة

تتمتع القرفة بنكهة دافئة وحارة تتماشى جيدًا مع طعم القهوة المرير قليلاً، وقد تساعد إضافة القليل من القرفة إلى القهوة على تقليل كمية السكر التي يتم استخدامها في كوب القهوة الخاص، بالإضافة إلى ذلك.

وتعزز القرفة مستويات السكر في الدم وقد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، كما أن القرفة مليئة أيضًا بمركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مثل الكومارين وحمض السيناميك والأوجينول والسينمالدهيد، والتي يمكن أن تساعد في دعم الصحة العامة عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز دفاعات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة.

الكاكاو

مسحوق الكاكاو هو منتج غني بالمغذيات مشتق من حبوب شجرة الكاكاو، و هو مليء بالمركبات النباتية الواقية وهو أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي يمكن تناولها، وتفيد مركبات فلافونويد الكاكاو مثل الكاتيكين والأنثوسيانين والبروانثوسيانيدين الصحة عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من تلف الخلايا ودعم وظيفة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فإن الكاكاو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لتنظيم ضغط الدم بشكل صحي، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يجعل مسحوق الكاكاو خيارًا ممتازًا لدعم صحة القلب.

ويمكن إضافة الكاكاو إلى القهوة أو خلطه مع مشروبات القهوة مثل اللاتيه والكابتشينو.  

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على أكثر من 100 مركب نشط، بما في ذلك الشوجول، والجينجيرول، والباردول، والتي تتمتع بخصائص قوية لتعزيز الصحة، و يمكن لتناول الزنجبيل ان يؤثر بشكل إيجابي على مستويات السكر في الدم والدهون وضغط الدم ويقلل الالتهاب في الجسم، و نتيجة لآثاره القوية المضادة للالتهابات، فإن الاستمتاع بالزنجبيل بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بحالات التهابية مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.