إعادة فتح مطار دولي قريب من بركان «جبل روانج» بإندونيسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعادت السلطات الإندونيسية اليوم الاثنين فتح مطار سام راتولانجي الدولي القريب من بركان "جبل روانج"، وذلك بعد خفض مستوى التحذير من إمكانية تجدد ثوران البركان.

وأوضحت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية أن مسئولي مطار سام راتولانجي، يركزون حاليا على صيانة سلامة الطيران ، بسبب تأثير الرماد البركاني الناتج عن ثوران جبل روانج في منطقة جزر سيتارو، شمال سولاويزي.

وقالت مايا دامايانتي، المدير العام لمطار سام راتولانجي : "نركز فقط على الحفاظ على سلامة الطيران كأهمية قصوى، ولذلك تم إغلاق المطار بسبب الرماد البركاني المنبعث من البركان منذ 18 أبريل"، مضيفة " نقوم كل يوم بتنظيف المدرج والممر والساحة من الرماد البركاني حتى تم إعادة تشغليه بعد ظهر اليوم الاثنين".

◄ اقرأ أيضًا | إندونيسيا تكشف حقيقة تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وحتى يوم أمس الأحد تم تسجيل 10 ثورانات "في جبل روانج"، وأثر إغلاق المطار على 150 رحلة جوية، بإجمالي 19 ألفا و 85 راكبا، خلال الفترة من 1 إلى 21 أبريل الجاري.

من جانبها، خفضت وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية مستوى التحذير - في النظام المكون من أربعة مستويات - من المستوى الرابع إلى الثالث، لكنها حثت السكان على البقاء على بعد أربعة كيلومترات على الأقل من موقع الجبل.

وتم إجلاء أكثر من 3 آلاف مواطن منذ الخميس الماضي من القرى المحيطة بالبركان بسبب الرماد والصخور المتساقطة والسحب البركانية الساخنة والمخاوف من حدوث موجات مد عاتية تسونامي.