من بورسعيد لدمياط.. الحكومة ترفع شعار الصناعة «نمبر وان»| صور وفيديو

رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي

على مدار يوما كاملا، حرص رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، على تفقد بعض المشروعات القومية والتنموية، في محافظتي دمياط وبورسعيد، ورافقه بعض الوزراء والجهات المعنية، لتثبت الحكومة أن شعار الصناعة هدفها الأول.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير عواصم المحافظات بمدينة رأس البر

مجمع مصانع "بيراميدز" لتصنيع الإطارات

استهل رئيس مجلس الوزراء، جولته بتفقد مجمع مصانع "بيراميدز" لتصنيع الإطارات ومنتجات المطاط بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، الذي يُعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، كما أنه مُصنف السابع عالميًا لإنتاج خام المطاط المُستخرج من الإطارات، والثاني عالميًا في إنتاج مادة اللحام السريع للإطارات بكافة أنواعها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء دعمه الكامل لأعمال التوسعات في المجمع، لما تسهم به في توفير المنتج المحلى في الأسواق؛ وتقديم منتج عالي الجودة ومنافس قوي للمنتج العالمي، مما يُسهم في الوصول إلى المستويات المستهدفة للصادرات المصرية، وتوفير المزيد من فرص العمل.

وخلال تفقده، استمع رئيس مجلس الوزراء إلى شرح مُفصل من المهندس ابراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة مجمع مصانع بيراميدز لتصنيع الإطارات ومنتجات المطاط، أوضح فيه أن مجمع "بيراميدز" لتصنيع الإطارات يُقام على مساحة 75 ألف متر مربع تقريبًا، كما يحتوي على العديد من خطوط الإنتاج، منها: (انتاج اطارات الموتوسيكل وذوات الاطارات الثلاث – اطارات بالون الهواء الداخلي - باتش اللحام – قطع الغيار المطاطية – انتاج خام المطاط – انتاج مادة لحام الإطارات – اطارات الصب للمعدات – اطارات الملاكي)، وهي صناعات تُقام لأول مرة في مصر والوطن العربي وأفريقيا.

وأكد أن مجمع مصانع "بيراميدز" وصل إلى نسبة 70% مكون محلي في منتجاته للإطارات، ونسبة 100% مكون محلي في منتجاته للإطارات الصلبة، وبجودة عالية تتوافق مع المعايير القياسية المحلية والعالمية، منوهًا إلى أن المصنع يوجه 75% من إنتاجه للسوق المحلية، و25% من الإنتاج للتصدير.

 

 


مصنعا "فليه" للصناعات الغذائية و duck للأحذية

تفقد رئيس الوزراء مصنع "فيله" للصناعات الغذائية لتكرير وتعبئة الزيوت النباتية، حيث استمع إلى شرح حول أنشطة المصنع وحجم إنتاجه، وتم توضيح أن المصنع مُقام على مساحة 1861 مترا مربعا، ويضم ١١ جمالون، والجدير بالذكر أن البنية التحتية للمصنع والمعدات اللازمة للتصنيع ستتبع اشتراطات سلامة الغذاء والمعايير الدولية الخاصة بالممارسات التصنيعية الجيدة.  

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي مصنع duck للأحذية، حيث تم التعرف على مراحل الإنتاج وصولاً إلى المنتج النهائي، وتم إنشاء المصنع في عام 2000، ويعمل في إنتاج أحذية بجودة عالية تُضاهي المنتجات العالمية بأسعار منافسة، ويعمل به حوالي ٣٥٠ عاملا.

 

 




 


 

ديوان عام محافظة دمياط وتطوير المنطقة المُحيطة

وعقب انتهاء من جولته، تفقد رئيس مجلس الوزراء أعمال إنشاء مبنى ديوان عام محافظة دمياط الذي يُعد قيد الإنشاء حاليًا.

وأوضحت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، أن مشروع إنشاء مبنى ديوان عام المحافظة يُعد من أكبر وأهم المشروعات التي تشهدها محافظة دمياط على الإطلاق، لافتةً إلى أنه تم هدم المبنى القديم الذي كان صادرًا بشأنه قرارات إزالة لخطورته وتهالُك أجزاءٍ كبيرة منه، لتبدأ أعمال تنفيذ المبنى الجديد في يناير ٢٠٢٢ بخطة زمنية مدتها ٤٢ شهرًا، كما حرص الدكتور مصطفى مدبولي على تفقُّد المنطقة المحيطة ومتابعة تعديل المحور المروري الذي يتم بالمنطقة وكذا تطوير كورنيش النيل ورصف الطرق بالمنطقة الممتدة والمنطقة الخضراء. ووجَه "مدبولي" بدراسة توسعة الممشى السياحي بحيث يكون مُتنفسًا لأهالي دمياط.
 

 

 

 

 


 

ميناء دمياط

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه بزيارة ميناء دمياط لمتابعة الجهود المبذولة لسرعة إنهاء إجراءات شحن البضائع المخصصة للتصدير إلى جانب متابعة مراحل تقدم عدد من المشروعات الكبرى المنفذة بالميناء

بدأت الزيارة بجولة داخل الساحة المخصصة لفحص البضائع المصدرة ومشاهدة عرض توضيحي لأهم أنواع تلك البضائع ومتابعة الإجراءات التي تم تنفيذها بالتنسيق مع مصلحة الجمارك المصرية، وكافة الجهات المعنية لانهاء كل الإجراءات الخاصة بها، وكذلك متابعة حركة شاحنات البضائع المصدرة مروراً بساحات الفحص ووصولاً إلى التحميل على ظهر السفن.

ويأتي ذلك ضمن بيان عملي شاهده الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة جهود تعزيز معدلات الصادرات المصرية من القطاعات الإنتاجية المُختلفة عبر ميناء دمياط، والتي بلغت اليوم 46378 طن بضائع مصدرة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعظيم معدلات الصادرات المصرية إلى الخارج، والتأكيد على ضرورة تحقيق استدامة الموارد من العملة الصعبة، الذى يٌعد التصدير أحد أهم مواردها.

مصنع "موبكو" لإنتاج الأسمدة بدمياط

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"

وشملت جولة رئيس الوزراء بالمصنع، تفقد خطوط الإنتاج والإطلاع على سير العمل في مراحله الإنتاجية المختلفة.

 

وخلال زيارته للمصنع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، حول شركة ومصنع مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" الذي يُعد أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينة فى مصر، وأوضح الوزير أن الشركة تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، برأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري.

 

 

مشروع إسكان "جنة" بمدينة دمياط الجديدة

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتفقد مشروع إسكان "جنة" بمدينة دمياط الجديدة، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة حريصة على توفير وحدات سكنية تُلبي جميع احتياجات المواطنين خاصة بالمدن الجديدة، وذلك ضمن مخططات التنمية التي وضعتها الدولة، والتي تستهدف إنشاء مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات.

 

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم الانتهاء من تنفيذ ٥٩ عمارة بالمشروع بارتفاع ٦ أدوار، بإجمالي عدد ١٤١٦ وحدة سكنية، وبمساحات تتراوح من ١٠٠ إلى ١٥٠ مترا مربعا، وتم طرح وتخصيص جميع الوحدات السكنية، وجار تسليمها للمستفيدين منها.

 

 

 

نادي وشاطئ "قادرون" لذوي الهمم بمدينة دمياط الجديدة

 

حرص رئيس الوزراء، خلال جولته بمدينة دمياط الجديدة على تفقد نادي وشاطئ "قادرون" لذوي الهمم، أول شاطئ متكامل يُلبي كافة احتياجات ذوي الهمم

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالتواجد معهم، ثم قام "مدبولي" بجولة داخل المشروع حيث شهد قيام مجموعة من الأطفال بممارسة عدد من الرياضات المختلفة، وأثنى رئيس الوزراء على عزيمتهم وأدائهم المميز وتفوقهم الرياضي.

 

 

 

 

مصنع شركة "شومان" لإنتاج ماكينات البلاستيك

 

أكد رئيس مجلس الوزراء حرصه على القيام بجولات تفقدية للعديد من المصانع في مختلف المناطق الصناعية، وذلك لدفع العمل بهذه المشروعات، وللتعرف عن قرب على التحديات التي قد تواجه المستثمرين، والعمل على حلها، إيمانًا من الدولة والحكومة بالدور الكبير الذي يقوم به قطاع الصناعة كأحد مرتكزات الاقتصاد الوطني، ودفعه ليقود قاطرة التنمية خلال المرحلة المُقبلة.

مشروع تطوير عواصم المحافظات بمدينة رأس البر

توجه رئيس الوزراء إلى مدينة رأس البر، لتفقد عدد من الوحدات السكنية التي تقام بالمدينة ضمن المشروع القومي الكبير لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

أكد رئيس الوزراء الحرص الشديد على تفقد الوحدات السكنية التي يتضمنها مشروع تطوير عواصم المحافظات بمدينة رأس البر، والذي يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بهدف توفير مسكن لائق لمختلف المواطنين.

 

 

 

منطقة اللسان والممشى السياحي

وأثناء تفقده بمدينة رأس البر، حرص رئيس الوزراء على تفقد تطوير منطقة اللسان والممشى السياحي بعد تهالك الممشى القديم ووصوله إلى حالة الخطورة الداهمة.

وقدّمت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، شرحًا حول مشروع تطوير منطقة اللسان والممشى السياحي بمدينة رأس البر، مُشيرة إلى أن المشروع يُحقق التطوير الشامل لهذه البقعة السياحية المهمة بمدينة رأس البر، موضحة أن أعمال التطوير تتضمن تدعيم حاجز الأمواج الغاطس الشمالي بمنطقة الخليج و انشاء حاجز بحري بطول 420 مترًا طوليًا، وحائط بحري بطول 420 مترًا طوليًا بطول الكورنيش، وذلك لحماية الشاطئ.

 

 

كوبري دمياط التاريخي

وفي ختام جولته شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح "كوبري دمياط التاريخي " بمدينة دمياط .

أكد رئيس الوزراء أن الدولة حريصة على تطوير وإعادة تأهيل كافة المواقع التاريخية والأثرية بجميع محافظات الجمهورية، بما يجعلها مقاصد سياحية جاذبة، وبما يعزز القيمة الحضارية للدولة المصرية.

 

 

 

 

مؤتمران صحفيان لرئيس الوزراء

وحرص رئيس الوزراء على عقد مؤتمران صحفيان منفصلان أثناء تفقده لبعض المشروعات بمحافظتي بورسعيد ودمياط.

وأكد رئيس الوزراء أن الفترة القادمة ستشهد التركيز الكامل على هذا الملف خاصة بالتعاون مع رجال الأعمال والمُصنِّعين الجادين. قائلًا: مع هذا المصنع، في إشارة إلى مصنع بيراميدز، ذلّلنا العديد من العقبات، ومنها تسهيل إجراءات التراخيص والحصول على مستلزمات الإنتاج والآلات والمعدات بعيدًا عن الإجراءات البيروقراطية؛ حتى يتمكن من تحقيق المُستهدف من الإنتاج، مشيرًا إلى تقديم كل الدعم في هذا الإطار.

 

وقال "مدبولي": الحكومة تتابع على مدار اليوم وعلى مدار الساعة كل مستثمر جاد، وأؤكد مكتبي مفتوح لأي مستمثر جاد، ومستعدون لتذليل أي عقبات، لتمكين المستثمرين الجادين من تحقيق مستهدفاتهم".

وقال رئيس الوزراء عقب تفقده ميناء دمياط إن التطوير الكبير الذي تشهده الموانئ المصرية هو تطوير غير مسبوق، قائلا:"مثلما شاهدنا من قبل التطوير بموانئ السخنة والاسكندرية، اليوم نتابع مع وزير النقل التطوير الكبير في ميناء دمياط، وتم عرض خطة التطوير التي تتضمن 3 محطات كبري، وهى محطة تحيا مصر 1 المتواجدين فيها الآن، ومحطة تحيا مصر 2، وستبدأ أول محطة للعمل بعد افتتاح السيد الرئيس لها على غرار مستوي ميناء اسكندرية، وذلك بحلول أبريل 2025

وتابع رئيس الوزراء: أن أعمال تطوير ميناء دمياط ستكتمل بالكامل في عام 2027، وسيكون إضافة هائلة للبنية الاساسية في مصر، وذلك بالنظر لما يتميز به ميناء دمياط من موقع جغرافي متميز وطبيعته وقربه من الدلتا والقاهرة الكبري، وهو ما يشجع الشركات العالمية على التواجد.

وأكد مدبولي، أنه على غرار ما يحدث في مختلف الموانئ المصرية، فإننا نحرص قبل إنتهاء عملية التطوير على التعاقد مع الشركات العالمية على تشغيل وإدارة الميناء، وهو ما تم في ميناء دمياط، حيث تم التعاقد مع واحد من أكبر التحالفات العالمية لتشغيل المحطة، وقد تم البدء بالفعل.