مؤتمر دولي لمواجهة تحديات «لغة الضاد»

د. عبد الوهاب عبد الحافظ
د. عبد الوهاب عبد الحافظ

يفتتح مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الإثنين القادم، ولمدة عشرة أيام، مؤتمره الدولي السنوي، في دورته التسعين تحت عنوان: «اللغة العربية وتحديات العصر تصورات، واقتراحات، وحلول».. يبدأ المؤتمر بكلمة د.عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس المجمع، ثم كلمة د.محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ثم كلمة أعضاء مؤتمر المجمع من غير المصريين يلقيها د.الخليل النحوى رئيس مجلس اللسان العربى بموريتانيا، ثم كلمة د.عبد الحميد مدكور الأمين العام للمجمع بعنوان «بين مؤتمرين».

وأكد رئيس المجمع، للأخبار، أن أهمية المؤتمر السنوى تأتى من أنه يناقش جميع البحوث التى تناولتها المجامع العربية طوال العام، إذ لا يصبح إنتاج أى مجمع لغوى مقبولا إلا بعد عرضه واعتماده من باقى المجامع، وسيتم ذلك من خلال التواصل على الإنترنت لصعوبة مشاركة الجميع بصورة مباشرة.. وأضاف أن مؤتمر هذا العام يعطى أولوية قصوى للربط بين الإنتاج اللغوى والتقنيات التكنولوجية الحديثة، وأبرزها تقنية الذكاء الاصطناعى، ومحاولة الاستفادة منها بأقصى قدر ممكن لخدمة اللغة العربية، خاصة مع إدراكنا لصعوبة «العربية» فى مسائل التشكيل والإعراب، لكن لدينا عضوين بالمجمع قد حصلا على جوائز عالمية فى هذه التقنيات.. وتابع د.عبد الوهاب أنه

يشارك فى المؤتمر بعض رؤساء مجامع اللغة العربية والهيئات العليا للغة العربية فى العالم العربى، حيث يناقش فى جلساته المغلقة عددًا من المصطلحات اللغوية والعلمية المقدَّمة من اللجان.

وأضاف أن الجلسات العلنية ستناقش عددًا كبيرًا من البحوث التى تهتم بالدفاع عن اللغة العربية فى ضوء التحديات المعاصرة، وكيفية الاستفادة من البرامج الحاسوبية لتعليم اللغة العربية فى ظل توافر تقنيات الذكاء الاصطناعي.