كل ما تريد معرفته عن رياح الخماسين التى تضرب البلاد الآن 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من المنتظر خلال الأيام القادمة أن تشهد البلاد تحسنًا في درجات الحرارة وكافة الأجواء، حيث كشفت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد الأن فى فصل الربيع والذى يشتهر برياح الخماسين ومن الطبيعي أن تكون متواجدة حتى نهايته.

وخلال الأيام القادمة ستتلاشي الرمال والأتربة المثارة، وحذر خبراء الأرصاد الجوية المواطنين من رياح الخماسين، حيث ناشدت بضرورة غلق النوافذ للحفاظ على سلامتهم وصحتهم من أضرارها.

في التقرير التالي نرصد كل ما تريد معرفته عن رياح الخماسين:

 

رياح الخَماسين 

هي رِياح تأتي مُحمَّلةً بأطنانٍ من الرِّمال والأتربة، وتحدّ من مدى الرّؤية بشكل كبير حتّى إنّها قد تصل إلى درجة الانعدام أحياناً، إذ تحجُب نور الشّمس ليتحوّل النهار إلى ما يُشبه الليل. ورياح الخَماسين عبارة عن رياح جنوبيّة شرقيّة، تأتي من الصحراء العربيّة الكُبرى إلى بلاد الشام وشبه الجزيرة العربيّة، وتكون هذه الرّياح عالية السُّرعة؛ فَمن الممكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 120كم/ساعة، وتكون جافّةً كثيراً، إضافة إلى شدّة لهيبها وحرارتها المرتفعة.

مناطق تسجل رياح الخَماسين:

وتتشكّل رياح الخَماسين بسبب الضّغط الجويّ المُنخفض في منطقة شمال أفريقيا والصحراء الكبرى؛ وذلك لارتفاع درجة الحرارة مقارنةً مع مياه البحر الأبيض المتوسّط، فتدفَع هذه المنخفضات الرّياح الحارّة القادمة من الصّحراء الكُبرى، وتُثير العواصف الرمليّة وموجات الغبار.

سبب تسمية رياح الخَماسين:

سبب تسمية رياح الخَماسين سُمِّيت رياح الخَماسين بهذا الاسم لأنّها تنشط بعد خمسين يوماً من بدء فصل الرّبيع ولا يشترط أن تكون متصلة ولكن تحدث خلال شهرى مارس و يونيو ولها عدّة أسماء؛ حيث تُعرَف برياح الخَماسين في بلاد الشام، واسمها في السّودان رياح القبلي، أمّا في الخليج العربيّ والعراق فَتُعرَف برياح الطّوز، وعلى الرّغم من أنّها نادرة الوصول إلى أوروبا إلا أنّها تكون مُحمَّلةً بالرّمال والغبار عندما تصلها، وتُسمّى في أوروبا رياح الشّروقي.


أسماء رياح الخَماسين:

ورياح الخماسين تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام و الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية و منها:

- رياح القبلي في السّودان وليبيا 
- رياح الشلوق في تونس وفلسطين 
- رياح الشهيلي في تونس والجزائر 
- رياح الشرقي في المغرب 
- رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق.
- رياح الشروقي في إيطاليا ، وبالرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها.

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

حرارة رياح الخَماسين:

تبلغ حرارة رياح الخَماسين نحو 40 درجةً مئويّةً، إلّا أنّ حرارتها تنخفض نحو 15 درجةً مئويّةً قرب الساحل الشماليّ، وذلك عند وصول الجبهة الباردة المُندفعة باتّجاه الرّياح الحارّة القادمة من الشّمال الغربيّ، أمّا أكثر شهرين تهبّ فيهما رياح الخَماسين فهما مارس و يونيو.


اقار ايضا | حجمه صغير ولدغته مؤلمة.. الذباب الصحراوي رفيق رياح الخماسين (صور)