دوري أبطال أوروبا.. حامل لقب أول نسخة وآخر المتوجين بـ «ذات الأذنين»

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

مع اقتراب الوصول إلى المباراة النهائية بدوري أبطال أوروبا 2023/24، وتأهل الرباعي ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني إلى المربع الذهبي، نستعرض في سطور التقرير التالي حامل لقب أول نسخة وآخر المتوجين بـ «ذات الأذنين».
أقيمت أول نسخة من البطولة في عام 1956، وأطلق عليها حينها كأس أوروبا 1956، وأقيمت على ملعب بارك دي برينس في مدينة باريس يوم 13 يونيو 1956. كانت المُباراة أول نهائي في تاريخ البطولة بين ريال مدريد وستاد ريمس والذي فاز بها ريال مدريد بأربع أهداف مقابل 3 أهداف.
وأما عن آخر نسخة من نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، فهي تعد الموسم الثامن والستين وكان من المقرر أن تقام المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن بإنجلترا، ولكن بسبب تأجيل ونقل نهائي 2020 نتيجة جائحة كوفيد-19، تم تأجيل المضيفين المقررين للنهائيات اللاحقة لمدة عام، وتم تخصيص ملعب أليانز أرينا في ميونيخ لنهائي 2023، عندما كان لا بد من نقل نهائي 2021، الذي كان من المقرر أن يقام في إسطنبول، بسبب تأثير جائحة كوفيد-19، تم منح نهائي 2023 إلى إسطنبول بدلاً من ذلك، وحصلت ميونيخ على نهائي 2025.
فقد حقق مانشستر سيتي الإنجليزي أول لقب في تاريخه ببطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما فاز بهدف دون رد على غريمه إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية على ملعب أتاتورك الأولمبي في اسطنبول. سجل هدف المباراة الوحيدة رودري، بتسديدة قوية بيمناه سكنت الشباك على يسار الحارس أونانا.