يصل لـ٣ سنوات.. تفاصيل مشروع قانون مد سن خدمة المعلمين والراتب الإجمالي

الكاتبة الصحفية فاتن زكريا
الكاتبة الصحفية فاتن زكريا

تحدثت الكاتبة الصحفية فاتن زكريا مسؤول ملف التعليم بالأخبار المسائي وبوابة اخبار اليوم، عن تفاصيل تقدم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بقيادة الدكتور رضا حجازي، بمشروع قانون مد سن الخدمة للمعلمين.

واضافت  "زكريا" خلال مداخلة هاتفية على إذاعة برنامج راديو مصر 9090، إلى أن القانون تمت الموافقة عليه في البرلمان برقم 15 لسنة 2024، لافتتة إلى أنه وفقا لتصريحات خاصة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للاخبارالمسائي و بوابة أخبار اليوم، فإن الوزارة في انتظار الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لسنة 2024م ، والتي لم تصدر بعد.

وأوضحت "زكريا" أن قانون مد سن الخدمة للمعلمين، سينص على مد سن الخدمة لمدة سنة وبحد أقصى ٣ سنوات، على أن تحدد اللائحة  الشروط المحددة لمد سن الخدمة للمعلمين بالتنسيق مع وزارة المالية، منوهة أن الهدف من مشروع القانون الجديد هو سد فجوة عجز المعلمين داخل المدارس في التخصصات المختلفة.

وتابعت: "وزارة التعليم اتخذت عدة إجراءات لسد العجز بالمعلمين على رأسها تدخل الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإصدار توجيهاته للحكومة لتنظيم مسابقة لتعيين معلمين جدد وهي مسابقة 30 ألف معلم على مدار 5 سنوات بإجمالي 150 ألف معلم جديد".

وواصلت فاتن زكريا  حديثهما:  "من ضمن شروط اللائحة التنفيذية لمشروع قانون مد سن الخدمة للمعلمين، هو أنه من المزمع مد الخدمة للمعلم لمن كان يعمل آخر ٥ سنوات قبل خروجة للمعاش كمعلم فصل، وكان على رأس العمل قبل خروجة للمعاش".

وعن الراتب الذي سيحصل عليه المعلم بعد مد سن الخدمة كشفت فاتن زكريا، أن المبلغ  سيحدد وفقا لآخر راتب حصل عليه أثناء الخدمة، وهذا أيضا سيحدد بعد التنسيق مع وزارة المالية.