ترامب: أى يهودى أمريكى يصوت لبايدن.. لا يحب إسرائيل

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

عواصم - وكالات الأنباء:
ادعى الرئيس السابق والمرشح الجمهورى الأبرز لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أن خليفته الرئيس جو بايدن يقف «بنسبة 100%» إلى جانب الفلسطينيين، وأعرب عن استغرابه كيف يصوت اليهود للحزب الديمقراطي.


وفى مقابلة مع شبكة «ريل أمريكاز فويس» المحافظة، اعتبر ترامب أن «أى شخص يهودى يصوت لبايدن لا يحب إسرائيل. كيف يمكن لشخص يهودى أن يصوت لبايدن أو ديمقراطى لأنهما يقفان إلى جانب الفلسطينيين بنسبة 100%؟».ورأى أنه «أمر لا يصدق أن الشعب اليهودى يصوت تاريخيا لصالح الديمقراطيين. أنا لا أفهم ذلك»، مضيفا: «لقد كنت مؤيدا لإسرائيل أكثر من أى رئيس آخر فيما يتعلق بمرتفعات الجولان... لم يطلب أحد ذلك حتى، ولكننى حصلت لهم على ذلك».


كما سلط ترامب الضوء على قراراته بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيراني، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها
فى الوقت نفسه، قالت السيناتورة الديمقراطية إليزابيث وارن إن هناك «أدلة كافية» على أن إسرائيل ترتكب «إبادة جماعية» فى قطاع غزة.
وخلال فعالية فى المركز الإسلامى فى بوسطن بعد سؤالها عما إذا كانت تعتقد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، قالت وارن: «من الخطأ تجويع الأطفال والسكان المدنيين من أجل محاولة إخضاعهم لإرادتك. ومن الخطأ إسقاط قنابل زنة 2000 رطل على مناطق مدنية مكتظة بالسكان».
وأضافت: «أعتقد أنه يمكننى تقديم حجة أكثر فعالية من خلال وصف السلوك الذى يحدث وما إذا كنت أعتقد أنه صواب أم خطأ»، مشيرة إلى أنه بالنسبة لها، «من الأهم بكثير أن نقول إن ما تفعله إسرائيل هو خطأ» بدلا من تقديم قضية قانونية بشأن «ما يشكل إبادة جماعية».ولكن بعد أن ضغطت عليها السائلة إذا «كانت الإجابة بنعم أو لا»، وعندما اتهمها البعض فى الحشد بـ»تجنب الإجابة»، اعتبرت وارن أنه من المحتمل أن تجد محكمة العدل الدولية إسرائيل متورطة فى ارتكاب جريمة إبادة جماعية فى غزة، «ولديهم أدلة كافية» على ذلك.