دراسة: الإفراط في مشاهدة المنصات يرتبط بسمات شخصية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة في دور السمات الشخصية في الاستخدام المفرط لمنصات المشاهدة التلفزيونية، والذي يعني مشاهدة عدة حلقات متعددة من مسلسل تلفزيوني في جلسة واحدة.

وأفادت الدراسة التي أجرتها شركة أكتا سيكولوجيكا بأن حوالي 75% من مستخدمي نتفليكس وأمازون برايم فيديو وديزني يقومون بمشاهدة مفرطة أو شرهة.

وبحسب "نيوز مديكال"، قيم الباحثون 5 سمات شخصية كبرى، وهي: الاستقرار العاطفي، والانفتاح على الخبرة، والضمير، والانبساط، والقبول.

كما تم تقييم حاجة الفرد إلى الإدراك، والتي تشير إلى استعداده للمشاركة في أنشطة مجهدة ومدروسة.

وشارك في الدراسة مجموعة متنوعة وكبيرة من السكان الكوريين. وتم توفير البيانات ذات الصلة من المعهد الكوري لتنمية مجتمع المعلومات.

وبلغ متوسط عمر المشاركين 52.5 سنة، وكان 54.9% منهم من الإناث، وجميعهم من الحاصلين على شهادة جامعية أو ثانوية، ومعظمهم متزوجين.

ووجد التحليل أن احتمال الإفراط في المشاهدة يعتمد على مدى انفتاح الفرد على الخبرة، والحاجة إلى الإدراك، لأن الانفتاح على التجربة يتميز بميل الفرد إلى التجربة، وتبني أفكار جديدة.

وترتبط الحاجة إلى الإدراك بشكل إيجابي بشراهة المشاهدة، وقد يكون هذا بسبب أن الأفراد ينجذبون بطبيعتهم نحو المواد الصعبة معرفياً، مثل المسلسلات الأصلية، ذات الحبكات المعقدة، والأفلام الوثائقية.

ولوحظ وجود علاقة سلبية بين الشراهة في المشاهدة واستقرار الفرد العاطفي، والضمير.

وارتبطت سمة الانبساط بشكل سلبي بحالة الإفراط في المشاهدة، ربما بسبب عدم تفضيل الفرد البقاء بمفرده لمشاهدة المحتوى. ومع ذلك، قد يُطلب من هؤلاء الأفراد المشاهدة لأغراض التنشئة الاجتماعية، فيضطرون إلى المشاهدة.

ولوحظ وجود اتجاه تحييد مماثل بين الضمير والإفراط في المشاهدة، فقد أظهر الأشخاص ذوو الضمير الحي قدراً أفضل من ضبط النفس تجاه المشاهدة، وكانوا أقل عرضة للإلهاء والاندفاع.