نافست «ثريا بعزق» واستعراضات «الزار» لأولاد أبوالغيط

حكاية «جمالات كفتة» في سهرات الهرم الرمضانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هذه حكاية من حكايات ليالي وسهرات رمضان عمرها 64 سنة، وتحديدا عن سهرات شهر رمضان في شارع الهرم، حيث نشرت "آخرساعة" تقريرا كتبه الكاتب الراحل جليل البنداري، ألقى الضوء على السهرات الرمضانية وأشهر الفنانات الاستعراضيات اللواتي لمعت نجوميتهن في "صحاري سيتي" وقتذاك، وفى السطور التالية نعيد نشر التقرير بتصرف.

شارع محمد على يغزو الآن شارع الهرم.. وآخر راقصة غزت شارع الهرم اسمها جمالات كفتة، نجمة من شارع محمد علي التى بدأت تلمع فى ملهى «مدينة الخيام»، وتلفت إليها الأنظار.. إنها تمضى الآن فترة «الإعدادى»، فإذا كُتب لها النجاح، فسوف تنتقل للمرحلة «الثانوية» فتقدم استعراضاتها فى عابدين أو الأوبرج.. وفى هذه الحالة لن تتعب كثيرًا فى سبيل أن تصبح خليفة نجوى فؤاد في الهيلتون.

ومدينة الخيام هى المكان الوحيد الذى لا تستطيع أن تصل إليه إلا بسيارتك الملاكى، فغالبية سائقى التاكسيات يرفضون الصعود بسياراتهم إلى مطلع الهرم.

◄ جامبو
ورواد هذا الملهى يتقشفون فى سهرات رمضان فلا يطلبون الويسكي والشمبانيا، وإنما يكتفون بالشاى والقهوة، وتناول السحور على أنغام الطبل البلدى الذى يصاحب أولاد أبوالغيط أو رقصة الحرب التى يؤديها موجامبو وفرقته.. وهذه الفرقة تضم وجوها وأجسادا سمراء أبنوسية من كينيا، فإذا اقترب منك موجامبو وأخذ يرقص لك بزيه الذى يشبه زى الهنود الحمر وعلى رأسه ريشة من ريش النعام.. وخطر لك أن تحييه بكلمة فلا تهمس له إلا بهذه الكلمة: «جامبو». وعندئذ ستجده يبتسم لك وينحنى برأسه ليرد لك التحية.. وعندما ينتهى موجامبو من نمرته ويحيى الجماهير تجد أحد زملائه يقول له: «اسنت سانا». وهذه العبارة من أصل عربى صميم.. لقد قال له بالحرف الواحد: «أحسنت صنعًا».

◄ رقصة الحرب
وتضم فرقة موجامبو أجمل فنانة استعراضية أبنوسية ظهرت فى ملاهى القاهرة، اسمها عزيزة.. وفى القاهرة يتردد الزائرون دائما على «صحارى سيتى» من أجل هذه الفنانة السودانية التى تؤدى نمرتين فى كل ليلة.. الأولى هى «رقصة الحرب»، والثانية على أنغام الطبل البلدى.

وعزيزة تقول إنها ليست تلميذة موجامبو، وإنما هى تلميذة فنان آخر من كينيا اسمه فيليب، وهو أول من نشر هذه الرقصة ويعلمها مجموعة من الراقصين والراقصات الذين ينتشرون الآن فى سهرات القاهرة.. ومن المعجبين بعزيزة واستعراضاتها الشاعر صالح جودت الذى كتب فيها عشر قصائد.

وقال المخرج حسين فوزى إن عزيزة فنانة موهوبة لا ينقصها سوى مخرج مثل حسين فوزى ليوجهها ويصنع منها نجمة سينمائية تتربع على عرش الجاذبية، وقارن بينها وبين النجمة السمراء التى لعبت دور كارمن، وقال إن عزيزة تتمتع بجاذبية تؤهلها لبطولة فيلم سينمائى.

◄ ثريا بعزق
وظهرت فى مدينة الخيام فنانة جديدة اسمها ثريا بعزق، كانت متزوجة من المطرب محمد رشدى ثم طُلِّقت منه.. واضطرت للرقص لكى تعيش وتربى الطفل الذى أنجبته من مطرب شارع محمد على.

ومدينة الخيام تبحث دائما عن الوجوه الجديدة من الفنانين الذين يقدمون استعراضات غريبة كأولاد أبوالغيط الذين يقيمون «الزار» فى كل ليلة على أعلى هضبة بالقاهرة.

ورواد «صحارى سيتى» من السائحين والأجانب، لا تعجبهم الباليهات الإسبانية المنتشرة فى الملاهى ولا تلك البرامج الأوروبية التى شبعوا منها فى بلادهم.. وربما تفتنهم الفنانة الاستعراضية الشرقية لدرجة أنهم يتحزمون ويشاركونها فى استعراضاتها على أنغام الطبل البلدى.

◄ جمالات كفتة
وجمالات كفتة هى سادس فنانة استعراضية تتخرج من «صحارى سيتى»، فقد تخرجت من قبلها جواهر وهدية ونجوى فؤاد وسوزي خيري وقطقوطة.

◄ قلت لها: أي الألحان تجيدين الرقص عليها؟
• قولوله الحقيقة.

◄ هل تعرفين اسم الملحن الذي وضع موسيقاها؟
• طبعا محمد الموجي.
لا كمال الطويل..

• على كل حال مفيش فرق بين الاثنين فى المزيكا.

◄ آمال مين الملحن اللي تقدري تميزي ألحانه من غيره من الملحنين؟
• محمود الشريف.

◄ من الذى سماكِ جمالات كفتة؟
• أبلتى.. نبوية مصطفى.

◄ ولماذا أطلقت عليك جمالات كفتة؟
• لأنى باموت فى الكفتة.

◄ كم يبلغ وزنك الآن؟
• 52 كيلو.. أنا كنت 72 كيلو قبل ما اشتغل فى «صحارى سيتى».

◄ وكيف نقص وزنك 20 كيلو؟
• بطلت الكفتة وباعمل رچيم.
 («آخرساعة» 1 أبريل 1959)