8 مايو انطلاق امتحانات النقل.. ولا تخفيف للمناهج

حجازي: استخدام «الباركود» لأوراق أسئلة الشهادة الإعدادية

طالبات إحدى المدارس أثناء اليوم الدراسي
طالبات إحدى المدارس أثناء اليوم الدراسي

أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لانية لتخفيف مناهج التيرم الثاني نتيجة تحديد موعد الامتحانات 8 مايو المقبل ، ولا يوجد اتجاه لتخصيص أجزاء من المنهج للاطلاع فقط ، حيث ينتهي شرح الدروس في أبريل والأسبوع الأول من مايو للمراجعة فقط قبل انطلاق الامتحانات 8 مايو .

وأكد د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة انتظام حضور الطلاب، ومواصلة تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميا بالمراحل التعليمية المختلفة، وخاصة المرحلة الإعدادية والثانوية، موجها بتفعيل محاضرات مجانية للطلاب للاستفادة والمساعدة على التحصيل، والإعلان عنها من خلال المدرسة.

وشدد الوزير على استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الاعدادية لضمان تأمينها والحفاظ على سريتها، وضمان حقوق ومصلحة الطالب، موجهًا بضرورة مواصلة الاجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية «هاتف محمول، سماعات، ساعات سمارت أو الكترونية»، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيا.

وشدد على مواصلة تفعيل الكتاب الدوري الخاص بحظر استخدام الهواتف المحمولة أثناء سير العملية الدراسية بكافة مدارس المحافظة.

كما أكد الوزير على مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية ومراحل النقل، بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، والتدرج فى مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد ومن المقرر أن تتولى كل مديرية مسئولية وضع جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث تعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، كما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات التعليمية، بينما عقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية فى موعدها المعلن بداية من ٢٥ مايو ٢٠٢٤ وحتى ٦ يونيو ٢٠٢٤، وعقد امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وفقا للجدول المعلن بداية من ١٠ يونيو المقبل وحتى يوم ٢٠ يوليو المقبل.

كما أكد الوزير اهتمام رئيس الجمهورية بمبادرة «١٠٠٠ مدير مدرسة» وانتقاء شباب المعلمين وفق معايير محددة؛ ليصبحوا مديرى المدارس، مشددا على تقديم الدعم اللازم لهم وتذليل أي صعوبات قد تواجههم لكى يقوموا بأداء مهامهم على أكمل وجه وإحداث التطوير، مؤكدا على أهمية التعليم باعتباره أهم عوامل بناء الإنسان.