خبراء يوضحون الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر 

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر 
الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر 

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، تأكد أنك لست وحدك، وفقًا لعيادة كليفلاند ، فإن أكثر من 50 بالمائة من النساء سيتعرضن لخسارة ملحوظة في مرحلة ما من حياتهن، لذلك نقدم لك الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر 


ما هو مقدار تساقط الشعر الطبيعي؟


قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك، من المهم أن نعرف أن تساقط الشعر هو جزء طبيعي من دورة نمو الشعر الصحي، كما تقول ميليسا بيليانج، دكتوراه في الطب، وطبيبة جلدية معتمدة في كليفلاند كلينك، في الواقع، نفقد ما معدله 100 شعرة يوميًا، ولكن بدلاً من التعلق برقم محدد، من المهم الانتباه إلى خط الأساس النموذجي الخاص بك، بحسب موقع  womenshealthmag.
يقول الدكتور بيليانج: "يستطيع معظمنا أن يتخيل الكمية التي نراها في فرشاة الشعر أو أثناء الاستحمام أو مقدار ما نلتقطه من ملابسنا، لذا، إذا لاحظت أن هذه الكمية تبدو مختلفة تمامًا أو تجد الشعر في كل مكان، طوال الوقت، فهذا مؤشر على أن هناك شيئًا ما قد يكون خاطئًا". 

اقرأ ايضا|لوقف تساقط الشعر.. 5 أقنعة شعر سهلة يمكن صنعها في المنزل
لست متأكده بنسبة مائة بالمائة ما إذا كانت كمية الشعر التي تخسريها طبيعية؟ 

اجمعي كل الشعر الذي تجدينه في يوم واحد وأحضره معك لرؤية طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عندما تذهبين لأستشارة، كما يقترح ميشيل جرين، دكتوراه في الطب، وهو طبيب أمراض جلدية معتمد في مدينة نيويورك، (تجدر الإشارة إلى أن جميع الخبراء الذين تحدثنا إليهم يؤكدون على أهمية طلب العناية الطبية في أي وقت تشعر فيه بالقلق بشأن تساقط الشعر) يمكن لطبيبك إجراء اختبارات الدم، واستبعاد المشكلات الطبية الأساسية، والتأكد في النهاية من حصولك على التشخيص الصحيح قبل المضي قدما في العلاج. 


ما الذي يسبب تساقط الشعر؟ 

 

تساقط الشعر على النمط الأنثوي
وفقًا للأبحاث ، المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية، سيؤثر تساقط الشعر الأنثوي (FPHL) على نسبة هائلة تصل إلى 40 بالمائة من النساء في سن الخمسين، هذا نوع مزمن وبطيء من تساقط الشعر حيث تبدأ النساء في ملاحظة أن الجزء الخاص به يصبح أوسع وأن فروة رأسهن تصبح أكثر وضوحًا، وقد يلاحظون أيضًا بعض الركود على طول خط شعرهم، وعادةً ما يكون على شكل حرف M.

هناك أسباب متعددة، بما في ذلك العمر والوراثة، ولكن التحولات الهرمونية هي الأكبر، تميل مستويات الأندروجينات لديك، وهي الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون، إلى الزيادة في فترة انقطاع الطمث ويتم تحويلها إلى DHT، وهو هرمون يستهدف بصيلات الشعر، وهو المسام الذي ينمو منه الشعر"، كما يقول بارادي ميرميراني، دكتوراه في الطب، وهو عضو مجلس إدارة- طبيب أمراض جلدية معتمد لدى كايزر بيرماننت في سان فرانسيسكو متخصص في اضطرابات الشعر، يؤدي هذا إلى تغيير دورة الشعر الطبيعية، وتقصير مرحلة النمو، وتصغير حجم الشعر، مما يجعل قطره أصغر باستمرار."

في حين أن FPHL يظهر غالبًا مع تقدمك في السن، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت، خاصة إذا كان لديك استعداد وراثي، وفي حين أن معظم مرضى FPHL هم في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، فقد لاحظ الدكتور جرين ذلك لدى النساء في العشرينات من عمرهن.

تساقط الشعر الكربي
 
في حين يتميز FPHL بترقق الشعر التدريجي والبطيء، يتم تعريف التساقط الكربي (TE) من خلال تساقط مفاجئ ومثير يبدو أنه يأتي من العدم، يقول الدكتور جرين إن TE يحدث غالبًا بعد حدث مرهق بشكل خاص مثل الضغط العاطفي (الانفصال، وفاة أحد أفراد أسرته) أو الإجهاد الجسدي (الجراحة، المرض الشديد). وبشكل أكثر تحديدًا، سيبدأ التساقط بعد ثلاثة أشهر من الحدث، ويضيف جرين أن السبب وراء ذلك غير واضح، ولكن يشتبه في أن المستويات العالية من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، تقصر مرحلة النمو، مما يدفع كمية أكبر من الشعر إلى مرحلة التساقط.

الشيء الإيجابي الرئيسي الذي يجب أن تضعه في الاعتبار إذا كنت تتعامل مع هذا النوع من تساقط الشعر هو أنه مؤقت وسيختفي في النهاية من تلقاء نفسه، إذا لم تكن هناك عوامل مساهمة أخرى (على سبيل المثال نقص التغذية، سنتحدث عن ذلك في لحظة) ولم يكن التوتر مزمنًا، فسوف تعود دورة نمو شعرك إلى طبيعتها في النهاية. يقول الدكتور جرين: "قد تعاني من تساقط الشعر لبضعة أشهر، ولكن يجب أن يهدأ".

أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر الكربي؟ تساقط الشعر بعد الولادة، عندما تلاحظ المرأة أن شعرها يبدأ بالتساقط بمعدل سريع بعد أشهر قليلة من الولادة. (تحدث عن عامل ضغط كبير سواء كان عاطفيًا أو جسديًا).

داء الثعلبة
يوضح الدكتور ميرميراني: "تحدث الثعلبة البقعية عندما يرسل جهازك المناعي إشارة خاطئة وينتهي به الأمر بمهاجمة بصيلات الشعر، نحن لا نعرف بالضبط سبب حدوث ذلك، ولكن من المحتمل أن تلعب الوراثة دورًا، والخبر الإيجابي هنا: عندما تتعرض بصيلات الشعر للهجوم، فإنها تدخل في وضع السبات ولكنها لا تتضرر أو تدمر بشكل دائم، وهذا يعني شعرك يمكن أن تنمو مرة أخرى.

المشكلة الوحيدة هي أن الأمر معلق تمامًا فيما يتعلق بمتى وكيف سيحدث ذلك، يقول الدكتور بيليانج: "الشيء الوحيد الذي يمكن التنبؤ به فيما يتعلق بالثعلبة البقعية هو أنه لا يمكن التنبؤ بها، وتضيف أن الحالة يمكن أن تأتي وتختفي، على ما يبدو بدون سبب، وتظهر على شكل مناطق صلعاء ناعمة في بقع بحجم الدايم أو الربع أو الفضة على فروة الرأس أو الجسم، يميل الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة إلى ملاحظة تساقط كتل كبيرة وقطع من الشعر.


ثعلبة الجر
يوضح الدكتور ميرميراني أن التوتر أو الضغط المستمر على الشعر يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يؤثر على قدرة تدفق الدم والمواد المغذية للوصول إليها ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر بشكل دائم. تحدث ثعلبة الشد عند النساء اللاتي تمارس تسريحات شعرهن أو ممارساتهن ضغطًا كبيرًا على الشعر باستمرار (فكري في الضفائر الضيقة أو ذيل الحصان أو وصلات الشعر).

إن ارتداء تحديث محدث بشكل مفرط لحدث واحد لن يكون مشكلة؛ يقول الدكتور ميرميراني: إن الضرر المتكرر والمستمر والتراكمي هو المشكلة، غالبًا ما يظهر على شكل ترقق في حواف فروة الرأس أو ظهور بقع من الترقق في المناطق التي يوجد بها مشبك أو بكرة بشكل متكرر، علامة أخرى منبهة: حنان فروة الرأس.

يقول الدكتور ميرميراني: "إذا كانت فروة رأسك تؤلمك، فهذا مؤشر رائع على أنك بحاجة إلى تغيير أسلوبك، إنه مثل ارتداء الكعب العالي الذي يؤذي قدميك، تجاهل هذا الألم واستمر في ارتدائها وستصاب في النهاية بورم.