الفكر المتطرف

كرمها الرئيس| الدكتورة ريهام نصر.. رائدة مكافحة التطرف وممثلة الأزهر بالخارج

 مديرة مركز الأزهر لمكافحة التطرف
مديرة مركز الأزهر لمكافحة التطرف

كرّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتورة ريهام عبد الله سلامة نصر مديرة مركز الأزهر لمكافحة التطرف، و ذلك خلال حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس، اليوم الخميس، احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية لعام ٢٠٢٤، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

وتعمل د. ريهام سلامة المديرة التنفيذية لمرصد الأزهر منذ إصدار فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرارا بتكليفها بهذه المهمة على إرساء السلام من خلال مواجهة وتفنيد الفكر المتطرف والسعي الدؤوب على إنتاج مجموعة متنوعة من الإصدارات التي تفكك هذا الفكر وتكشف حقيقة القائمين على التنظيمات الإرهابية في العالم، وذلك بلغات المرصد الـ 13 إلى جانب تنظيم ورش عمل لطلاب المدارس والجامعات وتعزيز التعاون مع الجهات الرسمية داخل مصر وخارجها.

وتعد الدكتورة ريهام سلامة إحدى القيادات النسائية العاملة في مجال مكافحة التطرف، وإحلال السلام، لذلك تم تكريمها ضمن النماذج النسائية المشرفة.

اقرأ أيضاً| في يوم المرأة المصرية| من هي الأم المثالية لعام 2024؟

مديرة مركز الأزهر لمكافحة التطرف

والدكتورة ريهام سلامة، هي من أهم القيادات النسائية الفاعلة في مجال مكافحة التطرف وإحلال السلام، وتشغل منصب مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بمشيخة الأزهر.

وتعمل الدكتورة ريهام سلامة، أستاذة للغة الأردية في كلية الدراسات الإنسانية لجامعة الأزهر، بجانب عملها في مرصد الأزهر.

وقد كلفها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد أصدر قرارا بتكليف الدكتورة ريهام سلامة ، للعمل مديرة لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلفا للدكتور طارق شعبان مدير مرصد الأزهر السابق.

كما عملت الدكتورة ريهام سلامة لدى مركز الأزهر للترجمة، وأسهمت في إصداراته من ترجمات ومراجعات لأكثر من خمسة كتب ولعدد ضخم من المقالات المنقولة من الأوردية إلى العربية ومن العربية إلى الأوردية، وتحمل أيضًا صفة العضوية ببيت العائلة المصري، وسبقت لها المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والجلسات المتعلقة بمكافحة التطرف العنيف على المستويين الإقليمي والدولي، وتمثيل الأزهر الشريف في الأمم المتحدة، وفي الاتحاد الأوروبي، وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (فيينا)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفي الوفود الرئاسية الموفدة إلى الصين والهند.


 عائلة أزهرية

الدكتورة ريهام عبدالله سلامة، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إحدى القيادات النسائية ، بمشيخة الأزهر،  وهي من عائلة أزهرية فكان والدها الدكتور عبدالله سلامة كان عالما بالأزهر الشريف، وأستاذا في كلية أصول الدين وكان فنانا، تمكن من رسم كل صور علماء الأزهر الشريف، ومعلقة هذه الصور في قاعة الإمام محمد عبده، تمارس عملها كأستاذة للغة الأردية في كلية الدراسات الإنسانية لجامعة الأزهر، بجانب عملها في مرصد الأزهر.

من تصريحات  الدكتورة ريهام عبد الله سلامة نصر

وكانت قد شددت فى تصريحات لها سابقا عقب توليها المنصب على التأكيد على قيمة الفن وقدرته على مواجهة التطرف والإرهاب، ودور الدراما وأثرها الفعال لدى شريحة كبيرة جدا من الشعب المصري ، وبناء الوعي الرشيد لدى الفرد والأسرة والمجتمع، وهذا لن يحدث إلا بالحوار وتكاتف المؤسسات.

وأكدت مدير مرصد الأزهر، على تعزيز دور المرأة في المجتمع من خلال فتح مجال للحوار حول أهم القضايا التي تخص المرأة في المجتمع المصري، وتعزيز دور مشاركتها في القيادة وصنع القرار.

ومنذ توليها منصبها في مرصد الأزهر وهي تؤكد قيمة الفن وقدرته على مواجهة التطرف والإرهاب.