بلينكن: 100% من سكان غزة بحاجة لمساعدات إنسانية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن جولته في الشرق الأوسط ستتطرق لأمور من بينها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي من مانيلا بعد محادثات مع نظيره الفلبيني، إنريكي مانالو ،اليوم الثلاثاء: "جولة الشرق الأوسط ستشمل أمورا عدة، ومن بينها التوصل لوقف إطلاق النار ومناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة".

اقرأ أيضا: مستشار الأمن القومي الأمريكي: رفح نقطة مهمة لعبور المساعدات إلى غزة

وأضاف: "ما زلنا نواجه وضعا إنسانيا مروعا للأطفال والنساء والرجال في غزة، وأكدنا لإسرائيل على ضرورة أن يكون لديها خطة لغزة".

وتابع: "على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية لمن هم في حاجة إليها خاصة وأن سكان غزة جميعا بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

وأشار إلى أن "100% من سكان غزة يعانون من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وبحاجة إلى مساعدات إنسانية"، واصفا الوضع في القطاع بأنه "مروع".

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن "وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيزور السعودية ومصر، هذا الأسبوع، لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، في السابع من أكتوبر الماضي.