ما هي برامج المرشحين في انتخابات الرئاسة الروسية 2024؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في نهاية هذا الأسبوع الجاري من المقرر أنه تشهد روسيا انتخابات الرئاسة السابعة منذ استحداث هذا المنصب عام 1991، حيث يتنافس فيها أربعة مرشحين سجلتهم لجنة الانتخابات المركزية لهذا الاستحقاق، ويشمل السباق الانتخابي الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى ليونيد سلوتسكي، ونيكولاي خاريتونوف، وفلاديسلاف دافانكوف، ويتنوع برنامج كل مرشح منهم على النحو التالي.

يأتي المرشح الأول في الانتخابات الروسية والأوفر حظًا، فلاديمير بوتين، الذي لم يطرح برنامجا انتخابيا منفصلا، لكن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أشار إلى أن المبادرات والأفكار التي أعلنها الرئيس في رسالته السنوية للجمعية الفيدرالية في 29 فبراير، والتي تعكس من نواح كثيرة برنامج بوتين  للانتخابات.

وخلال خطابه الانتخابي، عرض بوتين إطلاق مشاريع وطنية جديدة وأدوات لدعم الاقتصاد والتعليم والمجال الاجتماعي، وتحفيز جذب أموال المواطنين للاستثمار في الاقتصاد الحقيقي، كما أكد أن نخبة المستقبل في البلاد هم الشباب، والمشاركون في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ومن جهة السياسة الخارجية يؤكد بوتين ضرورة تحقيق أهداف العملية العسكرية، والكفاح من أجل نظام عالمي عادل جديد وتطوير العلاقات مع الشركاء التقليديين ودول الجنوب العالمي.

والمرشح الثاني في الانتخابات الروسية الرئاسية، هو ليونيد سلوتسكي مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، وبرنامجه الانتخابي ينصب التركيز في حملته على السياسة الدولية النشطة ودعم مناطق روسيا الجديدة، وحماية حقوق كيانات روسيا وقطاع الأعمال ودعم المواطنين في ظروف العملية العسكرية الخاصة، كما تشمل حملته قضايا الإسكان والخدمات الاجتماعية والتعليم والطب ودعم الأسرة.

وفي ما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، يشدد سلوتسكي على ضرورة تكثيف الهجوم من أجل "وضع نقطة أخيرة وإنهاء هذا الصراع بانتصار السلاح الروسي".

أما المرشح الثالث في انتخابات روسيا 2024، هو نيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي الروسي، يؤكد برنامج خريتونوف الذي لا يختلف عن التوجهات الأساسية للحزب الشيوعي، الحاجة إلى "التحول اليساري" في الاقتصاد، ويدعو إلى تغييرات في السياسة الاجتماعية والاقتصادية وتطوير الصناعة والزراعة و"التصنيع الجديد"، الذي يرى الحزب الشيوعي أنه يتطلب تأميم الموارد الطبيعية في البلاد.

ومن المقترحات الرئيسية لبرنامجه اعتماد نظام ضريبي تصاعدي وإلغاء الضرائب على المواطنين ذوي الدخل المحدود، وينظر خاريتونوف إلى الصين التي تمكنت من الجمع بانسجام بين عناصر الرأسمالية والاشتراكية، على أنها مثال يجب الاقتداء به.

وفي ما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، قال خاريتونوف إن "كل من يعتقد أنه سيتمكن من إخضاع روسيا مخطئ".

والمرشح الأخير في الانتخابات الروسية الرئاسية، فلاديسلاف دافانكوف مرشح حزب "الناس الجدد"، وفي ما يخص العملية العسكرية الخاصة، يعتمد برنامج دافانكوف على رفض التصعيد والدعوة للسلام والمفاوضات ودون التراجع إلى الوراء بحسب تعبيره، وفي الوقت ذاته، يرى أن الدول الغربية ليست مستعدة بعد للمفاوضات، لأن القتال في أوكرانيا بالنسبة للكثير منها "مشروع تجاري".

والجدير بالذكر أنه، من المقرر أن يجرى التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية أيام 15 و16 و17 مارس، في أول انتخابات رئاسية تستمر ثلاثة أيام في تاريخ البلاد.

وفي سياق متصل، وبحسب آخر استطلاعات الرأي، يتجه الرئيس بوتين للحصول على أكثر من 80% من الأصوات، وسط توقعات بأن تبلغ نسبة التصويت أكثر من 70%.