97 شهيدًا بغزة خلال 24 ساعة.. و«جانتس» يسمع انتقادات شديدة في واشنطن بشأن الوضع المأسوي بالقطاع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 10 مجازر في القطاع، راح ضحيتها 97 شهيدًا، و123 مُصابًا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. 

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إنه بموجب هذا التحديث ترتفع حصيلة الشهداء في القطاع منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي إلى 30631، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وحصيلة الإصابات إلى 72043، علمًا بأن هذا الرقم لا يتضمن الضحايا تحت الأنقاض والمفقودين الذين لا علم لأحد بهم. 

وقالت مصادر في القطاع إن عددًا من الأشخاص استشهد، وأصيب العشرات، جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ووصل خلال الـ24 ساعة الماضية، أكثر من 34 شهيدا إلى مجمع الشفاء الطبي، ومستشفى غزة الأوروبي، جراء استهداف الاحتلال للمنازل في مدينتي غزة وخان يونس.

وأضافت مصادر طبية، أن 9 شهداء وصلوا إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، فيما وصل 25 شهيدا إلى مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس، 17 منهم سقطوا في قصف لمنزل عائلة الفقعاوي، بينما أصيب عدد من الأشخاص في قصف الاحتلال شارع الرشيد الساحلي، مقابل وسط قطاع غزة.

◄ اقرأ أيضًا | 34 شهيدًا جراء قصف إسرائيل لمنازل بغزة.. ومفوض الأونروا يُحذر من تفكيكها

وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الغربية لحي الزيتون جنوب مدينة غزة.

وكثفت طائرات ومدفعية الاحتلال قصفها لمدينة خان يونس والمناطق المحيطة بها، وعلى رأسها مدينة حمد شمال مدينة خان يونس.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارات عنيفة استهدفت مناطق متفرقة في شمال قطاع غزة.

وأفاد تقرير لموقع (والا) الإسرائيلي بأن نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، خلال لقائها أمس مع عضو كابينيت الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، وهو وزير الدفاع السابق، قالت إن إدارة بايدن تريد مواصلة دعم إسرائيل في حربها على غزة، لكنها تريد في المقابل أن تسمح إسرائيل بإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. 

وحسب الموقع، فقد كانت رسالة جميع المسؤولين الأمريكيين لجانتس - الذي زار واشنطن على غير رغبة من نتنياهو - هي أنه ينبغي إغراق غزة بالمساعدات وأن مهمة إسرائيل هي إيجاد حل لكيفية تنفيذ ذلك.

ونقل الموقع عن مصادر إسرائيلية وأمريكية مطلعة على مضمون المحادثات التي أجراها جانتس مع هاريس ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، قولها إن الأخيرين مررا رسائل شديدة ومنتقدة جدا بشأن الوضع الإنساني في غزة وحول حقيقة أن إسرائيل لا تفعل ما فيه الكفاية بهذا الخصوص.

وفوجئ جانتس حسب الموقع من شدة الانتقادات والقلق الذي سمعه من المسؤولين الأمريكيين.