فاطمة عمر| أرقام قياسية وإنجازات تاريخية لأسطورة مصر البارالمبية

فاطمة عمر
فاطمة عمر

أسطورة مصرية قلما يجود الزمان بمثلها، عندما تذكر رياضة رفع الأثقال البارالمبية فلا بد أن تكون فاطمة عمر أول ما يخطر على ذهنك، بتاريخ وإنجازات كبيرة حققتها الرباعة المصرية في المحافل الدولية.

وبعدما رفعت اسم مصر عاليًا وتُوجت بالعديد من الميداليات العالمية وحصلت على جوائز عديدة مرموقة، أعلنت فاطمة عمر اعتزالها لعبة رفع الأثقال البارالمبي بعد مسيرة استمرت نحو 31 عامًا تقريبًا.

 

بصمات تاريخية في الدورات البارالمبية

 

فاطمة عمر والملقبة بالمرأة الحديدية نجحت في كتابة تاريخ خاص باسمها بأحرف من ذهب، وذلك بعد مسيرة طويلة من الإنجازات استمرت لمدة 31 عامًا في الرياضة المصرية وتحديدا في رياضة رفع الأثقال البارالمبي.

تمكنت فاطمة عمر من تحقيق إنجاز فريد من نوعه بالفوز بـ6 ميداليات في 6 دورات بارالمبية على التوالي بواقع 4 ذهبيات وميداليتين فضيتين، بداية من دورة سيدني 2000 وحتى دورة طوكيو عام 2021.

البداية كانت مع ذهبية دورة الألعاب البارالمبية في سيدني عام 2000، حيث نجحت في تحقيق الميدالية الذهبية، ثم واصلت تألقها في دورات أثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وتمكنت من حصد الميداليات الذهبية خلالها.

وفي بارالمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 تمكنت من الفوز بالميدالية الفضية ثم، عادت من جديد في بارالمبياد طوكيو عام 2021 وفازت بفضية جديدة، لتحصد الميدالية السادسة لها على التوالي.

 

أرقام قياسية في بطولات العالم

 

على صعيد بطولات العالم تمكنت المرأة الحديدية من تحقيق الميدالية الذهبية عام 1998 في بطولة العالم بدبي في وزن تحت 44 كجم، قبل أن تواصل تألقها وتحصد ذهبية 2002 في كوالالمبور.

استمر تألق فاطمة عمر على الصعيد العالمي وتمكنت من حصد ذهبية بطولة العالم عام 2006 في بوسان في وزن تحت 56 كجم، ثم عادت من جديد عام 2014 وفازت بذهبية جديدة في دبي في وزن تحت 61 كجم، قبل أن تختتم مسيرتها في بطولات العالم ببرونزية وزن تحت 67 كجم في تبليسي عام 2021.

 

سيطرة محلية وقارية

 

لم تكتفِ فاطمة عمر بإنجازاتها العالمية، بل كان لها نصيب الأسد أيضًا في العديد من البطولات المحلية والقارية، وتمكنت من رفع علم مصر في العديد من المحافل الأفريقية.

كما حازت البطلة المصرية العالمية خلال مسيرتها على احترام وتقدير الجميع، وفازت بالعديد من الجوائز التقديرية مثل جائزة أفضل رياضية بارالمبية عربية في النسخة السابعة لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة.

يُعد اعتزال فاطمة عمر بداية لمسيرة جديدة من النجاح والكفاح وكتابة فصل جديد في تاريخ البطلة البارالمبية، فرغم اعتزالها اللعب إلا أن فاطمة عمر ستبقى مرتبطة بالرياضات البارالمبية على المستوى المحلي أو الدولي، بعد مسيرة ذهبية للمرأة الحديدية.