رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي وفدا من برنامج الغذاء العالمي

محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني
محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني

التقى محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 16 يناير، في مكتبه برام الله، كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ومدير العمليات، واستمع منه إلى تقرير حول جهود البرنامج في غزة بتوفير المساعدات الإغاثية الغذائية لأهالي القطاع.

وحذر "أشتية" من الكارثة الإنسانية المتسارعة في قطاع غزة، نتيجة محدودية المواد الغذائية والإغاثية التي يتم إدخالها عبر معبر رفح، داعيًا إلى مزيد من الضغط على إسرائيل لفتح جميع المعابر للمواد الإغاثية، والسماح بإيصال المساعدات من الضفة الغربية إلى غزة بشكل مباشر.

وقال: "المطلوب من إسرائيل السماح بنقل المساعدات من الضفة الغربية إلى القطاع، الذي قد يسهل وصول المساعدات إلى شمال غزة، في ظل الوضع المتفاقم نتيجة فصل الشمال عن الجنوب وعدم سماح جيش الاحتلال بوصول شحنات المساعدات".

وأشار إلى جهود التنسيق مع الشركاء الدوليين لضمان إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة فور سماح إسرائيل بذلك، مؤكدًا أن الأولوية إيصال المساعدات الإغاثية والطبية وإعادة الكهرباء والمياه والاتصالات إلى القطاع.

ودعا "أشتية" لأن توثق طواقم برنامج الغذاء العالمي الأوضاع في غزة، وإصدار المزيد من البيانات الصحفية حول عملهم وأوضاع القطاع، في ظل التعتيم الذي تفرضه إسرائيل بمنع الصحفيين الأجانب من الدخول إلى غزة للتغطية الإعلامية.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، عدوانًا داميًا على غزة، استباحت فيه المدنيين ومنازلهم، ودمرت مساحات واسعة من القطاع، وشردت 90% من سكانه.

وحذّرت وكالات وهيئات الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الإنسانية وانتشار الجوع والأمراض في قطاع غزة المحاصر، في ضوء استمرار الهجمات الإسرائيلية واستهدافها لمختلف مقومات الحياة.