صندوق النقد: مستمرون في المباحثات.. وتمويل إضافي لقرض مصر قريباً

جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي
جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي

قالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، إن مصر تواجه وضعًا اقتصاديًا كليًا معقدًا وصعبًا، وقد أصبح هذا الوضع أكثر تعقيدًا بسبب الصراع بين إسرائيل وغزة.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي عقد بواشنطن اليوم، إن هناك تأثيراً للحرب بين إسرائيل وغزة، على مصر، قائلة: "ونحن، بالطبع، نشهد بعض التأثير على مصر، خاصة، على سبيل المثال، من خلال الاضطرابات في البحر الأحمر، وكذلك المجالات التي تدعم الحساب الجاري، مثل السياحة.

وتابعت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، أنه في ديسمبر 2022، كان هذا هو الوقت الذي وافق فيه مجلسنا التنفيذي على تسهيل الصندوق الممدد بمبلغ 3 مليارات دولار. 

اقرأ أيضاً .. صندوق النقد: قدرة مصر على الوفاء بالديون عالية.. والاحتياطيات جيدة

وأضافت: " أنه في يوم الثلاثاء الماضي في 9 يناير، التقت مديرتنا الإدارية، كريستالينا جورجييفا، بالدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي هنا في مقر صندوق النقد الدولي بواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي: "نجري مناقشات مع السلطات المصرية، ويجري فريقنا مناقشات مع السلطات بشأن مجموعة من السياسات التي من شأنها أن تدعم استكمال المراجعة الأولى والثانية لصندوق تسهيل الصندوق الممدد الذي أبرمته مصر مع الصندوق. 

ولفتت إلى أن هذه المشاركة القوية التي أجراها صندوق النقد الدولي مع السلطات المصرية، ساعدت على تحقيق تقدم مهم في المناقشات، ونتوقع أن تستمر هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتفعيل أولويات السياسة الرئيسية.

وأشارت جولي كوزاك، أن من بين هذه الأولويات السياسة ضرورة تشديد السياسة النقدية والسياسة المالية، فضلاً عن التوجه نحو نظام سعر صرف مرن، مما من شأنه أن يدعم التزام السلطة بخفض التضخم والانتقال تدريجيا إلى نظام استهداف التضخم.

وإكدت أنه في الوقت نفسه، سيكون التمويل الإضافي حاسما لضمان نجاح تنفيذ البرنامج، إن الكثير من التفاصيل التي تم طرحها، بما في ذلك حجم الصرف والسياسات التفصيلية، كلها جزء من المناقشات الجارية، ولذلك سيكون لدينا المزيد لنتواصل بشأن هذه القضايا في الوقت المناسب.