دبلوماسي روسي: فرص استعادة الاتفاق النووي الإيراني في ظل الظروف الحالية ضئيلة

منشأت نووية
منشأت نووية

صرح المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، بأن فرص استعادة الاتفاق النووي الإيراني في ظل الظروف الحالية ضئيلة.

وقال أوليانوف خلال مقابلة صحفية ، "إن فرص استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة حاليا ضئيلة. لقد تم التوصل فعليا إلى اتفاق لاستعادة الصفقة النووية بنسبة 99%،فبحلول شهر مارس 2022 كنت على رأس الوفد الروسي في هذه المفاوضات وكان كل شيء جرى مناقشته والاتفاق عليه بالفعل".

واستطرد أوليانوف قائلا، إن واشنطن قررت في خريف عام 2022 أنه من الضروري استعادة الاتفاق النووي مع إيران، ثم اتخذت بريطانيا وفرنسا وألمانيا موقفا مماثلا.

اقرأ أيضا: مقتل 15 شخصًا جراء الأمطار الغزيرة في بوكافو في شرق الكونغو

واعتبر أوليانوف أن تصريحات بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول عدم امتثال إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة "نفاق تام"، لأن الوثيقة المتفق عليها في عام 2022 نظمت بوضوح التزامات طهران في المجال النووي.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران، على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.