إيران تعزز قواتها البحرية عقب اتهامها باستهداف سفينة بالمحيط الهندى

أمريكا تكشف حصيلة هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر

المدمرة الأمريكية «يو.إس.إس.لابون»
المدمرة الأمريكية «يو.إس.إس.لابون»

كشفت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» أمس عن تنفيذ الحوثيين 15 هجوما على السفن التجارية فى البحر الاحمر منذ 17 أكتوبر الماضى. وقالت فى بيان إن الحوثيين أطلقوا مساء أمس صاروخين باليستيين مضادين للسفن على خطوط الشحن الدولية فى جنوب البحر الأحمر من المناطق التى تسيطر عليها الجماعة فى اليمن ولم يتم الإبلاغ عن أى أضرار فى السفن. وأوضح أن إحدى السفن هى ناقلة كيماويات ونفط ترفع علم النرويج والأخرى ناقلة نفط خام مملوكة للجابون وترفع العلم الهندي. وأكدت أن هذين الهجومين هما «الرابع عشر والخامس عشر على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر».

وفى وقت سابق أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن المدمرة «يو.إس.إس.لابون» تقوم بدوريات جنوب البحر الأحمر كجزء من عملية حارس الازدهار عندما استهدفتها أربع طائرات بدون طيار قادمة من المناطق التى يسيطر عليها الحوثيون فى اليمن.

اقرأ أيضاً| تحالفات عسكرية أوروبية ومخاوف من حرب باردة

وقالت إن المدمرة أسقطت الطائرات الأربع وإن الحادث لم يؤد إلى وقوع إصابات أو أضرار.. وفى وقت سابق أعلن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن عن إطلاق تحالف دولى من قوة متعددة الجنسيات لحماية حركة الملاحة بالبحر من هجمات الحوثيين على السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وتضم القوة التى ستعمل تحت اسم «حارس الازدهار» بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والدنمارك. ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التى تستهدف سفنا مرتبطة بإسرائيل تأتى «نصرة للشعب الفلسطينى».

وعقب اتهام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لطهران باستهداف سفينة قبالة سواحل الهند أعلنت إيران تعزيز تسليح قواتها البحرية. وكشفت القوات البحرية الإيرانية أمس عن تعزيز تشكيلاتها البحرية بصواريخ مجنحة من طرازى «الطليعة» و«ناصر» ومسيرات ومروحيات وغيرها من الأسلحة الجديدة. من جانبه قال وزير الدفاع البريطانى جرانت شابس إنه لا يمكن السماح بأن يصبح البحر الأحمر منطقة محظورة مشيرا إلى إلتزام بلاده بصد الهجمات لحماية التجارة العالمية.