«شبيه بالبشر».. تسلا تعرض مقطعًا لروبوت يلتقط بدقة بيضة دون كسرها 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت شركة تسلا مقطعًا من روبوت الجيل الثاني أوبتيموس الذي تم إصلاحه في مقطع فيديو جديد، يُظهر الآلة التي يبلغ طولها ستة أقدام تقريبًا تلتقط بدقة بيضة  قبل تبديل الأيدي ووضعها دون كسر الغلاف الخارجي. 

وأظهر مقطع الفيديو التوضيحي أيضًا أوبتيموس وهو يثني أصابعه، ويمارس القرفصاء، ويمشي عبر الغرفة - وهي أنشطة ضرورية عندما يحل محل البشر في مكان العمل. 

وكشف إيلون ماسك  عن طموحاته في مجال الروبوتات في عام 2021، حيث قام بإثارة الروبوت الذي يشبه الإنسان باستخدام شخص يرتدي بدلة سباندكس.

ولم يتم الكشف عن النموذج الأولي إلا بعد مرور عام، لكن الآلة كانت قديمة الطراز وفشلت في إقناع المستثمرين.

الآن، يبدو أن ماسك قد قام بتسوية بعض مكامن الخلل في نموذج الجيل 2، وهو  30 بالمائة، مما يسمح له بسهولة أداء المهام غير الآمنة أو المتكررة أو المملة، وهو ما شاركته تسلا في الإعلان المنشور على تويتر.

ووصف مهندس أوبتيموس ميلان كوفاتش أوبتيموس 2 بأنه روبوت "شبيه بالبشر"، وقال إنه "أكثر قدرة ومرونة من الروبوتات السابقة".

وبحسب ما ورد تتمتع أيدي الروبوت بـ 11 درجة إضافية من الحرية مع المحركات وأجهزة الاستشعار المصممة من قبل شركة تسلا ، مما يسمح للروبوت بأن يكون أكثر حساسية ولطفًا عند التقاط العناصر.

ويقول الفيديو أيضًا أن Optimus Gen 2 لديه "توازن محسّن وتحكم كامل في الجسم" و"استشعار عن طريق اللمس في جميع الأصابع".

وتفاخر ماسك بأن Optimus ستضيف قيمة طويلة المدى إلى علامة تسلا التجارية في اجتماع المساهمين لعام 2023 في تسلا في مايو، قائلًا إنها يجب أن تكون قادرة على التشغيل باستخدام نفس البرنامج والكمبيوتر المستخدم في أنظمة مساعدة السائق المتقدمة في تسلا.

وأضاف أن البرنامج المستخدم في سيارة تسلا قابل للتحويل إلى روبوت يشبه الإنسان بنفس الطريقة التي يمكن بها للبشر استخدام أذرعهم وأرجلهم "لقيادة سيارة، أو قيادة طائرة، أو توجيه قارب، أو ركوب الخيل".

ادعى ماسك أن أوبتيموس سيكون متاحًا لعامة الناس بحلول عام 2027 في اجتماع المساهمين، لكن كاتب سيرته الذاتية والتر إيزاكسون اعترض على جميع الجداول الزمنية لماسك في البودكاست،

وقال إن ماسك "مخطئ دائمًا" فيما يتعلق بجداوله الزمنية المتوقعة، مستخدمًا أمثلة حول مدى سرعة تصنيع تسلا للشاحنة الإلكترونية أو مدى سرعة وصول البشر إلى المريخ.

عندما كشف ماسك النقاب عن النموذج الأولي لأوبتيموس في عرض Tesla's 2022 AI Day العام الماضي، قال إن هدفه هو إنشاء "روبوت بشري وظيفي في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أنه يريد إنتاج كميات كبيرة من الروبوت، وادعى أنه "سيكلف أقل بكثير من تكلفة السيارة - أقل بكثير من 20 ألف دولار".

وأضاف ماسك أن أوبتيموس من شأنه أن يساعد في بناء "مستقبل خالٍ من الفقر" وسيعمل على إحداث تحول جذري في "الحضارة كما نعرفها".