فوائد الفراولة في الشتاء وعلاقتها بالقضاء على الكوليسترول

الفراولة
الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الشتوية التي تتمتع بمذاق مميز وهي مصدر قوي ومضاد للأكسدة، حيث تحتوي على فيتامين C والكاروتينات اللوتين والكاروتين، بالإضافة إلى المعادن والألياف الأخرى.

وينصح خبراء التغذية بشكل دائم على تناول ثمار الفراولة لأن لها تأثير قوي على الكوليسترول الضار حسبما نشر موقع "University health news".

اقرأ أيضا| لتزيين الحلويات.. طريقة تحضير صوص الفراولة

واكتشف العلماء في جامعة وارويك أن هناك تركيبات كيميائية مميزة موجودة في الفراولة تنشط بروتيناً في الجسم يسمى "Nrf2"يعمل هذا البروتين الفريد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، فضلاً عن احتواء الفراولة أيضا مضادات الأكسدة مقارنة بالعديد من الأطعمة النباتية الأخرى.

تحتوي الفراولة على المواد الكيميائية النباتية الطبيعية، وهي الأنثوسيانين والإيلاجيتانين، المسؤولة عن لونها الأحمر الفاتح، والتي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تحتل الفراولة المرتبة الثالثة بين جميع الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، بما فيها التوابل والفواكه والخضروات، في حين احتل التوت الأسود وعين الجمل المرتبتين الأوائل في إجمالي نسبة المواد المضادة للأكسدة.

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بجانب كونها مصدر ممتاز لفيتامين سي، بحيث يحتوي كوب واحد من الفراولة يحتوي على ما يقرب من 140% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C.

تحتوي الفراولة أيضا على المنجنيز واليود والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ب6 وفيتامين ك والماغنيسيوم والنحاس، فضلا عن أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية. 

يذكر أن معظم الدراسات والأبحاث الجديدة، تشير إلى أنه يجب تناول ما بين كوبين إلى 3 أكواب من شرائح الفراولة المقطعة يوميًا لخفض الكوليسترول بالجسم، وذلك على مدار 12 أسبوعًا، وبالإضافة إلى ذلك فالفراولة فوائد أخرى للأطفال بشكل خاص وهي كالتالي:

تقلل من امتصاص الحديد.

تساعد على نوم الطفل بهدوء.

تساعدهم على رفع مستوى الفيتامينات في الجسم.

تساعد على العلاج من أدوار الانفلونزا