مرصد الأزهر يُثني على الموقف الإنساني لجنوب أفريقيا تجاه القضية الفلسطينية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وصفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا الوضع في غـ زة بأنه "أسوأ بدرجة كبيرة مما شهدناه في ظل الفصل العنصـ.ري". وأضافت ناليدي باندور، في أثناء حديثها لشبكة CNN: "من المثير للصدمة للغاية أن العالم يشاهد مذ.بحة تحدث".

وتابعت: "لقد استفدنا، كجنوب إفريقيين، من التضامن الدولي في العالم؛ إذ لم يتردد أحد في دعم نضالنا من أجل الحرية. ومع ذلك، نحن هنا في القرن الحادي والعشرين، نبدو عاجزين تمامًا وغير قادرين على الاستجابة للمحنة الرهيبة التي يعيشها شعب فلسطين".

وذكرت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا أن "ما نراه على شاشات التلفزيون، ونسمعه ونقرأه، هو أسوأ بكثير مما شهدناه كجنوب إفريقيين في ظل الفصل العنصري".

وأكدت "باندور" على صعوبة تواصل حكومة جنوب إفريقيا مع الحكومة الصـ هيـ ونية في ظل الهجمات الممنهجة، والاعتقالات، والقوانين التمييزية، وانعدام العدالة حيال الشعب الفلسطيني، إذ تسبب هذا في فتور العلاقات بين الحكومتين.

في هذا الشأن، يشدد  مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على أن وصف جنوب أفريقيا للأوضاع في قطاع غـ زة هو أقل ما يمكن إطلاقه على الجرائم الو.حشية التي ترتكب على الأرض بحق الأبرياء من الأطفال والنساء والمرضى والمدنيين العزل. ويثني المرصد على الموقف الإنساني والحقوقي لجنوب إفريقيا تجاه الحق الفلسطيني والتنديد بالأفعال الإرهابية التي يمارسها الاحتلال.