خف رجلك ع البنزين| خبير السيارات يكشف أسرار توفير الوقود للشباب

أحمد سالم خبير السيارات
أحمد سالم خبير السيارات

يعشق الشباب السيارات، و»الكروزه» فى الشوارع والميادين، إلا ان ارتفاع أسعار البنزين جعل حتى خروجة الشباب بسياراتهم، عبئاً مادياً يجب التفكير فيه، وابتكار افكار واساليب جديدة تعطى الشباب فرصة لممارسة هوايتهم بأقل تكلفة.
وأكد أحمد سالم المتخصص فى السيارات وقطع الغيار والصيانة ببعض النصائح التى تساعد فى توفير البنزين أثناء القيادة قائلا: «أن القيادة والنوافذ مفتوحة بسرعات أعلى من 80 كم/ساعة تسبب مقاومة كبيرة للرياح، وتكلفك الكثير من الوقود، على عكس ما قد تعتقد، فى هذه الحالة، تكون القيادة مع مكيف الهواء أكثر كفاءة فى استهلاك الوقود.
وأضاف أن المحافظة على الإطارات سبب هام فى توفير البنزين، موضحا أن الاطارات التى يتم نفخها بشكل أقل من اللازم بمقاومة أعلى للدوران على الطريق، وهذا يعنى أنه مع كل كيلومتر تقطعه، تولد إطاراتك مزيدًا من الاحتكاك ومقاومة التدحرج، وبالتالى ستزيد من استهلاك الوقود.
ونصح «سالم» بالتقليل من وزن الشنطة  الخاصة بك بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على الاحتفاظ بكل شيء وأى شيء فى شنطة السيارة، بالإضافة إلى قطع الغيار القديمة، فتأكد ان كل 50 كيلو جراما إضافيا تضعه فى سيارتك يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 2٪. وأشار إلى عدم السير بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا عند السير على الطريق السريع، يعمل محرك سيارتك بجهد للتغلب على مقاومة الرياح. ستحرق وقودا إضافيا بنسبة تصل إلى 15٪ عند سرعة 100 كم/ساعة، و25٪ أكثر عند سرعة 110 كم/ساعة. قد يغريك ذلك بالقيادة ببطء، ولكن إذا كنت تقود بسرعة أقل من 50 كم/ساعة، فسوف ينخفض محرك سيارتك إلى سرعة أقل، وبالتالى يستهلك المزيد من الوقود. وأوضح خبير السيارات إن الثبات على سرعة 50 - 90 كم/ساعة على الطريق السريع هو الأفضل لتحقيق الاقتصاد الأمثل فى استهلاك الوقود، لذلك حافظ على ثباتك عند التسارع، وتجنب تسريع دواسة الوقود إلى دورات عالية فى الدقيقة (RPM). إنه أفضل للاقتصاد فى استهلاك الوقود، حيث يستخدم محركك وقودًا أقل عندما يدور بشكل أبطأ، عند عدد دورات أقل فى الدقيقة. كما أضاف: تجنب الضغط بقوة على الفرامل حيث يؤدى إلى زيادة استهلاك الوقود، إذ يتعين عليك زيادة السرعة مرة أخرى لاحقًا، أما على طريق السفر إذا كنت تقود سيارة أوتوماتيكية، فاستخدم نظام تثبيت السرعة للحفاظ على ثبات السرعة ان وجد. وإذا كنت تقود سيارة يدوية، فحافظ على سرعة أعلى عندما يكون ذلك مناسبا، حيث إن فى كل من هذه الحالات، تمر محركاتك بعدد دورات أقل فى الدقيقة (RPM) وستقلل من استهلاك الوقود.
وقال «سالم» انظر إلى الطريق أمامك وخطط لخطوتك التالية، بدلًا من الضغط على الفرامل حتى تتوقف تمامًا، حاول إبطاء السرعة عند اقترابك من الإشارة الحمراء مثلاً، تجنب التسارع الشديد عند تحريك سيارتك من نقطة التوقف التام أو صعود الجبل، حيث يؤدى ذلك إلى زيادة استهلاك الوقود، وإذا كنت تنتظر شيئًا ما أو شخصًا ما لأكثر من ثلاث دقائق، فأوقف تشغيل المحرك، ربما لا تتحرك، ولكن طالما أن المحرك قيد التشغيل، فإنه يحرق وقودًا ثمينًا.