مئات الآلاف يتظاهرون في بريطانيا لوقف العدوان على غزة

مظاهرات في لندن لدعم القضية الفلسطينية
مظاهرات في لندن لدعم القضية الفلسطينية

في ظل موجة من المظاهرات الداعمة للفلسطينيين في أنحاء مختلفة من العالم، شهدت العاصمة البريطانية لندن مظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف. وتأتي هذه المظاهرة في اليوم الـ 36 من التصعيد المتواصل بين حركة حماس وإسرائيل. وأثارت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان جدلا بعد وصفها الاحتجاجات بأنها «مسيرات كراهية».

خرج مئات الآلاف من المتظاهرين في العاصمة البريطانية لندن، من ماربل آرتش إلى منطقة ناين إلمز، بالقرب من السفارة الأمريكية، لدعم فلسطين ومعارضة أعمال العنف التي تشنها إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة، حسبما ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

ورفع المتظاهرون شعارات وأعلام فلسطين وهتفوا بشعارات مناهضة لإسرائيل ومؤيدة لحق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم، وشهدت أيضًا الاحتجاجات حضور بعض النواب والناشطين والمشاهير البريطانيين الذين ألقوا كلمات تندد بالعدوان الإسرائيلي، وتؤكد على دعمهم للشعب الفلسطيني. 

وقبيل بدء المسيرة، ألقت الشرطة البريطانية القبض على ألفي متظاهر من اليمين المتطرف، بعدما حاولوا الوصول إلى النصب التذكاري في لندن، إثر اشتباكات مع الشرطة، حسبما ذكرت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية.

وفي السياق ذاته، حطم المتظاهرون الحواجز عند مدخل النصب التذكاري، وبدأوا في الاشتباك مع الضباط، وألقوا عليهم الزجاجات.

وأعلنت الشرطة البريطانية ، عن وجودها في مكان المظاهرة للحفاظ على النظام العام، ومنع أي اعتداءات أو اشتباكات بين المتظاهرين والمعارضين لهم، كما أكدت أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد أي شخص يخالف القانون أو يهدد السلامة العامة.

اقرأ أيضا: آلاف المتظاهرين في برلين لدعم فلسطين.. واعتقالات بسبب «لافتات محظورة»