صندوق التنمية الحضرية يستضيف منتدى المفكرين الحضريين في مجال التنمية

 المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق

افتتح  المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق منتدى المفكرين الحضريين التنمية الحضرية بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة واللواء اشرف عبد الباري محافظ أسوان عدد من الجهات الدولية والمحلية العاملة في مجال التنمية.

وأشار المهندس خالد صديق في كلمته إلى حجم المخاطر والتحديات المناخية التي يواجهها العالم أجمع وأهمية التعاون سويا لتنمية وتطوير المدن للتكيف مع ما تتعرض له لتكون مدن صامدة ومرنة قادرة على الاستدامة والتعامل، كما أكد ضرورة تبادل الخبرات واستغلال الفرصة في مثل هذه الفعاليات للتعلم من الآخر.

اقرا ايضا :المجتمعات العمرانية تبحث سبل تطوير ورفع أداء منظومة النقل الجماعي بالمدن الجديدة

وفي كلمتها المسجلة قالت ميمونة شريف الرئيس التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية إننا بحاجة الى جعل مدننا افضل لتحقيق حياة افضل للجميع.

اما كريستين اكولير رئيس الحملة الحضرية العالمية فقد تناولت في كلمتها دور المدن كمحرك اساسي لاتخاذ اجراءات على مختلف المستويات لمواجهة التحديات المناخية.. فكلما تاخرنا في التحرك بخطوات جدية موجهة فان المدن لن تكون مؤهلة للعيش.

وأشارت الدكتورة سلمى يسري مدير برنامج التنمية الحضرية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر الى ضرورة الاستثمار في المدينة ليس فقط ماديا ولكن اجتماعيا وبيئيا، كما اعربت عن سعادتها بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية.

اعقب ذلك كلمة الدكتور اديتيا بهادور رئيس فريق البحث والاستراتيجية في المعهد الدولي للبيئية والتنمية في نيوديلهي لشرح اهم التغييرات التي يجب اتخاذها لتحقيق التكيف مع المناخ من خلال التكنولوجيا والتحول الى فهم المخاطر ذاتها واستخدام منهج التعاون على المستوى المحلي والقومي.

ثم تلا ذلك اطلاق الصندوق لرؤيته حول الدور الذي تلعبه مشاريع التنمية الحضرية التي يقوم بها لتحقيق الهدف الثالث عشر من اهداف التنمية المستدامة والمرتبط بالتعامل مع المناخ.

ان منتدى المفكرين الحضريين يعقد للمرة الاولى برعاية من الحكومة المصرية عقب انضمام صندوق التنمية الحضرية للحملة الحضرية العالمية التي تمثل منصة هامة للتبادل والتعاون والتعلم بين الخبراء والممارسين حول العالم.

ويشارك في تنظيم هذا الحدث الدولي الهام كل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومنظمة هابيتات فور هيومانتي وكلية الهندسة جامعة القاهرة ومركز الدراسات الحضرية المرنة من ألمانيا وكذا جامعة برلين التقنية.