فرنسا: ماكرون سيدعو غدًا خلال زيارته لإسرائيل إلى «استئناف عملية فعلية للسلام»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء اليوم الاثنين أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيدعو غدا الثلاثاء خلال زيارته إلى تل أبيب، إلى "استئناف عملية فعلية للسلام" تفضي الى قيام دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل، الأمر الذي يتطلب أيضا "وقف الاستيطان" في الضفة الغربية المحتلة، وذلك في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" -في بيان لها- إلى أن هذه الزيارة تهدف أولا إلى إظهار التضامن مع إسرائيل، وثانيا إعلان التزامات واضحة ضد المجموعات التي وصفتها بـ"الإرهابية" وثالثا إعادة فتح أفق سياسي. 
اقرأ ايضاً| لافروف: الجهود الأحادية الجانب ليست كافية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

كما سيعرب ماكرون عن "تضامن" فرنسا مع إسرائيل والفرنسيين هناك، فقد ارتفعت حصيلة الضحايا الفرنسيين إثر الهجمات التي استهدفت إسرائيل إلى 30 قتيلا في حين 7 فرنسيين آخرين في عداد المفقودين. 

كما أعرب "الإليزيه" عن رغبته في أن يظل حزب الله اللبناني بعيدا عن الصراع، في حين يتجدد تبادل لإطلاق النار على الحدود الجنوبية للبنان، حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية أن حزب الله "عليه ألا يتدخل في الصراع"، فهذا من شأنه أن يزيد الأمور سوءا. 

وكانت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن قد قالت أمام الجمعية الوطنية، اليوم الاثنين ، إن باريس تدعو إلى "هدنة إنسانية" للسماح بتوزيع المساعدات في قطاع غزة، والتي "قد تؤدي إلى وقف لإطلاق النار".