376 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال شهر

توفير 100 ألف جرعة من لقاح الالتهاب الكبدى «بى» للمواطنين

خدمات حملة «100 يوم صحة» منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية
خدمات حملة «100 يوم صحة» منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية

أعلنت وزارة الصحة، إصدار 376 ألفا و843 قرار علاج على نفقة الدولة، خلال شهر سبتمبر الماضى، ضمن حملة «100 يوم صحة» لرفع العبء عن المواطنين خاصة غير القادرين منهم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى للوزارة ، أن إجمالى المستفيدين من قرارات العلاج 359 ألفا و406 مواطنين، بتكلفة إجمالية 2 مليار و99 مليونا و541 ألف جنيه.

وأضاف أن هناك توجيهات مستمرة من د.خالد عبد الغفار وزير الصحة ، بتيسير إجراءات حصول المواطنين خاصة غير القادرين على حقهم فى الحصول على خدمات طبية على أعلى مستوى، وأوضح أن قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة شملت تخصصات: (أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والباطنة، والمسالك، والعظام، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية).

وأضاف المتحدث أنه تمت مناظرة 650 حالة على مستوى المحافظات، عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس لإصدار قرارات علاجهم دون الحاجة إلى الحضور لمقر الإدارة العامة للمجالس الطبية، وأضاف أن المدة الزمنية لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لا تتجاوز الأسبوع، ولا تتعدى الـ 48 ساعة فى حالات الطوارئ.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد زيدان، مدير الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، أن إجراءات إصدار قرار العلاج على نفقة الدولة، تبدأ بالتوجه إلى أقرب مستشفى، وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى، تمهيدا لتحرير «تقرير اللجنة الثلاثية» ليقوم المستشفى بتسجيل بيانات المريض على الشبكة الإليكترونية للمجالس الطبية المتخصصة، وأشار إلى أن العلاج على نفقة الدولة يشترط أن يكون المريض من غير المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى.

وأكد د. حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان ، أن الوزارة وفرت 100 ألف جرعة من لقاح الالتهاب الكبدى «بى» للكبار، و 300 ألف جرعة من لقاح الكلب و300 ألف جرعة من اللقاح الثلاثى بكل فروع الشركة القابضة للأمصال واللقاحات « فاكسيرا « تنفيذا لبرنامج التطعيمات على مستوى الجمهورية.

وأشارعبد الغفار، إلى صرف العلاج الشهرى على نفقة الدولة لـ 4 آلاف و885 مريضا شملت أمراض العيون، وحقن rh عند الولادة ، وحقن bcg لمرضى أورام المثانة، وأمراض العظام والروماتويد، وأمراض الدم..

وأكد حرص الدولة على توفير المستلزمات الدوائية للمواطنين غير الخاضعين لأى مظلة تأمينية.

وأوضح أن عيادات الشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا» قدمت خدمات الكشف لـ 820 مريضا، خلال شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين ، فى مختلف التخصصات.