لافروف: يجب دعم المبادرة العربية لتعزيز السلام بالشرق الأوسط

 سيرجي لافروف  وزير الخارجية الروسي
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن حل الدولتين يبقى الطريق الصحيح لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، مطالبًا بدعم المبادرة العربية الرامية لتعزيز السلام بالشرق الأوسط.

وأضاف "لافروف"، خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن موسكو لا تقبل بأي أعمال عنف على الأراضي الفلسطينية، وتدعو إلى وقف أعمال العنف المتواصلة في قطاع غزة.

وأشاروزير الخارجية الروسي، إلى رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تعزيز الأمن بقطاع غزة، خاصة في ظل غياب أية جهود من شأنها تعزيز استقرار الشرق الأوسط، مؤكدًا أن الأمريكيين يبعدون عن المسار السياسي لحل الدولتين.

ونوّه سيرجي لافروف، بأن هناك ضرورة مُلحّة تستدعي عدم تأجيل القضية الفلسطينية، والبدء في تنفيذ القرارات الأممية في هذا الصدد، بما يضمن تحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن في الشرق الأوسط، مشددًا على أن الجامعة العربية تلعب دورًا حاسمًا لتسوية الأوضاع في المنطقة.

وينفذ جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة، التي قال إنها تأتي ردًا على عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية وخلّفت مئات القتلى والجرحى والأسرى.

وطوفان الأقصى، هي عملية عسكرية نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح السبت، واستهدفت الضربة الأولى لها مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية.

وشهدت الدقائق الأولى من بدء العملية إطلاق خمسة آلاف صاروخ على أهداف إسرائيلية، شملت القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، كما تسلل المئات من عناصر الحركة إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد جنود الاحتلال.

اقرأ أيضا: أبو الغيط: غياب «حل الدولتين» السبب الرئيسي لتدهور الأوضاع بالشرق الأوسط