البحث العلمي: فوز 13 طالبا من "جامعة الطفل" بمنحة السفر لمعهد العلوم النووية بروسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سفر 13 طالباً من طلاب برنامج "جامعة الطفل" من خلال منحة ممولة بالكامل إلى المعهد المتحد للعلوم النووية (JINR) بروسيا في الدورة الثالثة لمسابقة الفيزياء السنوية التي أطلقتها الأكاديمية، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الأكاديمية والمعهد.

وقال رئيس الأكاديمية في تصريح اليوم الثلاثاء إن تلك المسابقة تستهدف النوابغ في الفيزياء، من خلال برنامج "جامعة الطفل" الذي تتبناه الأكاديمية بالتعاون مع الجامعات المصرية ،ويركز على الأطفال المتميزين الذين يتمتعون بشغف في العلوم.

وأضاف أن البرنامج في الأساس تنافسي ويهدف إلى احتضان المواهب في العلوم عموماً وفي الفيزياء على وجه التحديد.. مشيرا إلى أن الاختيار يتم بشكل إلكتروني بعد الوصول للعدد المطلوب للتقدم للمسابقة، بما يسمح بإجراء الاختبارات لهم، حيث تم فتح باب التسجيل في الدورة الثالثة في يوليو 2023 ل، 250 طالباً للمرحلة العمرية من 14-16 سنة من جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بأسبقية التقدم.

وأوضح صقر أنه تم تقديم محاضرات تفاعلية للطلاب من قبل خبراء في علم الفيزياء النووية وخضع الطلاب المتقدمون للمسابقة لاختبار تحريري إلكتروني وإجراء مقابلات شخصية من خلال لجان من اللجنة التنفيذية لبرنامج "جامعة الطفل" للتحقق من السمات الشخصية للطالب وقدرته على التواصل.

اقرأ أيضًا | أوكرانيا تعلن إسقاط صاروخ كروز و29 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا

من جانبها، لفتت الدكتورة جينا الفقي، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية والمدير الفني لبرنامج "جامعة الطفل" إلى أن عدد المستفيدين من هذه المنحة 13 طالبا من 9 جامعات وهي "جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، جامعة هليوبوليس، جامعة جنوب الوادي، جامعة عين شمس، جامعة المنوفية، جامعة المنصورة، جامعة أسيوط، جامعة السويس، ومعهد أكتوبر للهندسة والتكنولوجيا".

وعن هدف المسابقة، أوضحت الدكتورة جينا الفقي أن مسابقة الفيزياء تعمل على رفع كفاءة طلاب برنامج "جامعة الطفل" في مجال الفيزياء وهو ضمن خطة متكاملة تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية للنهوض بالعلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات ودعم النوابغ ومساعدتهم في الانخراط في ثقافات أخرى وتهيئة بيئة مشجعة للإبداع والابتكار والتواصل. 

وقالت إن المسابقة أتاحت الفرصة للطلاب الفائزين لزيارة معامل الفيزياء النووية بالمعهد، بالإضافة إلى تدريبهم على بعض التجارب الحديثة لزيادة خبرتهم المعملية وقد تعرف الطلاب على أحدث التجهيزات والتطبيقات في مجال الفيزياء النووية، مما عمل على زيادة وعي الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال.