في اليوم العالمي للقهوة 2023| تعرف على فوائدها لصحة الجسم

 فوائد القهوة لصحة الجسم
فوائد القهوة لصحة الجسم

في اليوم العالمي للقهوة 2023، تحتوي القهوة على مجموعة من الفوائد الصحية بنكهات مثيرة للاهتمام، فهي تقدم مزيج غني من المركبات الصحية التي يحتاجها الجسم، كما يمكنك الاستمتاع بها في الصباح كمصدرًا للطاقة.

وفي حين أن الأعشاب تعوض عن تناول المغذيات الكبيرة، فإن فنجان القهوة هو في الأساس بديل جيد لاحتياجات الجسم من مصادر المغذيات الدقيقة، والتي لا يتم ملاحظة متطلباتها مثل الكميات الصغيرة من الفيتامينات B2 (الريبوفلافين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك)، وB6 (البيريدوكسين)، بالإضافة إلى ذلك، القهوة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا

ما الأدوية التى من الخطر تناولها عقب تناول القهوة؟

الوظيفة المعرفية:


يعتبر الكافيين منبه طبيعي يعمل عن طريق منع الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يعزز النعاس، وعن طريق زيادة إطلاق الناقلات العصبية الأخرى مثل الدوبامين والنورإبينفرين، مما يعزز وظائف المخ مثل اليقظة والانتباه والذاكرة.

يعمل كمضادات الأكسدة


القهوة هي مصدر غني لمضادات الأكسدة، التي تلعب دورا حاسما في حماية خلايانا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وتساعد مضادات الأكسدة هذه، بما في ذلك حمض الكلوروجينيك، على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

تحسين الأداء البدني:


بالنسبة لأولئك الذين يدمجون التمارين الرياضية في روتينهم اليومي، يمكن أن تكون القهوة حليفًا قيمًا، إذ يحفز الكافيين الموجود في القهوة إطلاق الأدرينالين، والذي يمكن أن يعزز الأداء البدني عن طريق زيادة مستويات الأدرينالين، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على التحمل والقوة أثناء التدريبات، كما أنه يساعد في تكسير الدهون في الجسم، مما يجعله مشروبًا ممتازًا قبل التمرين.

مفيد للكبد 


يمكن للكبد، العضو الحيوي المسؤول عن إزالة السموم من الجسم، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد، بما في ذلك سرطان الكبد وتليف الكبد.

 

تقليل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية:


تدور إحدى أكثر مجالات أبحاث القهوة إثارة حول قدرتها على الحماية من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

وتُعزى تأثيرات القهوة الوقائية للأعصاب إلى محتواها العالي من الكافيين ومضادات الأكسدة، مما قد يساعد في منع تراكم رواسب البروتين غير الطبيعية في الدماغ.

مكافحة الاكتئاب

يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في القهوة في مكافحة الاكتئاب وتعزيز مشاعر الرفاهية، فهو يزيد من إطلاق الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي من المعروف أنها ترفع المزاج وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. ولذلك، فإن القهوة، التي كانت تعتبر في السابق مجرد متعة، أصبحت الآن إكسيرًا قويًا للصحة الجيدة.