مولدات طائرات «أباتشي» تتسبب في مشكلات بالتنفس والرؤية للطيارين

الهليكوبتر AH-64E أباتشي
الهليكوبتر AH-64E أباتشي

يشهد أسطول طائرات الهليكوبتر AH-64E "أباتشي" التابعة للجيش الأمريكي زيادة كبيرة في أعطاب مولدات الطاقة الكهربائية خلال العامين الماضيين، مما يسبب "ظروف الطيران المحتملة للخطورة".

وذكر المتحدث باسم الطيران العسكري، أن قمرة القيادة للهليكوبتر غالبًا ما تمتلئ بالدخان الكثيف عند فشل مولد الطاقة. ويبدو أن هذا الحادث يتسبب في مشاكل في التنفس والرؤية بالنسبة للطيارين، مما يستدعي الهبوط الاحترازي.

اقرأ ايضا.. تطوير نظام الحرب الإلكترونية للمقاتلة الأمريكية «F-22»

ومع ذلك، أوضح المتحدث أن مشاكل المولد لم تتسبب في حوادث قاتلة أو أدت إلى قرار الجيش الأمريكي بتعليق الرحلات. وقال: "يجري التحقيق في حل طويل الأمد، وسيبدأ الجهد الهندسي بمجرد توفير التمويل للبرنامج". وأعلن الجيش الأمريكي أنه اتخذ "إجراءات مؤقتة" لحل المشكلة أو تقليل خطورة أعطاب المولدات. وتشمل هذه الإجراءات تجهيز الأسطول بنظام يقوم بإيقاف تشغيل المولد المتضرر تلقائيًا فور اكتشاف خلل فيه.

ولا يزال غير واضح ما إذا كانت مشاكل المولد ستؤثر على مبيعات الهليكوبتر المصنوعة من قبل شركة بوينغ للقوات العسكرية الأجنبية.

وتعتبر طائرة AH-64E "أباتشي" من بين أكثر الهليكوبترات الهجومية المتقدمة في الخدمة مع الجيش الأمريكي. وهي قادرة على تدمير الأهداف المدرعة في ظروف المعركة المعتمة.

وتم تجهيز الطائرة بمدفع M230 عيار 30 ملم وصواريخ Hydra-70 بقطر 2.75 بوصة وصواريخ Hellfire موجهة بالليزر. وتبلغ سرعتها القصوى 164 عقدة (303 كيلومتر/188 ميل في الساعة)، وتتمتع بنطاق قتالي يصل إلى 260 ميلًا بحريًا (481 كيلومترًا).