جامعة حلوان تطلق حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة

جامعة حلوان
جامعة حلوان

أطلقت جامعة حلوان حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة وافتتحها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة ، الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، وتعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية.  

وأشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة من جانبه إلى اهتمام الوزارة بريادة الاعمال وتكوين الشركات الناشئة في مجال الرياضة، وأكد على كامل دعمه لهذا النوع من المبادرات  التي تعود بالنفع على قطاع الشباب والرياضة في مصر و الوطن العربي. 

وأبرز الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، في كلمته أهمية مفهوم ومبدأ ريادة الاعمال في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ من توفير فرص عمل ودفع عجلة الانتاج وتوفير فرص التدريب والتاهيل المرتبط بالصناعة لأبنائنا الطلاب و تحقيق الإقتصاد القائم علي المعرفة. 

وأوضح الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الهدف من الحاضنات التكنولوجية هو تحويل مخرجات البحوث العلمية التطبيقية من نماذج أولية إلي منتجات نهائية أو خدمات و تكوين شركات ناشئة تلبي إحتياجات السوق و تساهم في خلق فرص عمل. 

وأشار الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن إفتتاح حاضنة الرياضة تأتي ضمن فاعليات أسبوع شباب الجامعات الذي تستضيفة جامعة حلوان، مما يسهم بنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب المشاركين. 

حيث أكدت العميدة الدكتورة أمل عبدالله،  تقديم كافة سبل الدعم للحاضنة والتي بدأت بتخصيص مكان مستقل للحاضنة بقصر الاميرة فايزة، وتوفير التجهيزات والموارد البشرية اللازمة لانطلاق عمل الحاضنة بقوة باذن الله. 

وعرض الدكتور ايهاب عبد الرؤف مدير المشروع و مدير مكتب الحاضنات التكنولوجية دور المكتب في خلق بيئة داعمة للأبتكار وريادة الأعمال في مجالات تميز الجامعة و إحداها الرياضة، و قام بعرض أهداف مشروع سفير الممول من الوكالة الجامعية الفرنكفونية والاتحاد الاوروبي والذي يقدم الدعم لعدد من الجامعات في المنطقة العربية في مجال ريادة الاعمال والتنمية المستدامة، وكيف تطورت انشطة المشروع, من إعداد وثيقة للمسئولية المجتمعية و دمج أهداف التنمية المستدامة بخطة الجامعة الإستراتيجية وتنفيذ ندوات تعريفية و توعية للطلاب  في ريادة الأعمال و التنمية المستدامة و تنفيذ برنامج  للمواطنين من فئة الشباب و المراة  و تقديم نماذج و قصص نجاح لرواد أعمال  وتطوير مقرر أكاديمي الكتروني عن ريادة الأعمال و تنفيذ ورش عمل لتأهيل كوادر من اعضاء هيئة التدريس في مجال ريادة الأعمال، حتى تصل الى مرحلة اطلاق أول حاضنة لريادة الاعمال في مجال الرياضة .

وعرضت الدكتورة سارة البيه وكيل الكلية – عضو فريق عمل مشروع سفير ومؤسس الحاضنة أهداف واليات عمل حاضنة الاميرة فايزة للرياضة وفريق العمل المؤهل بها، والذي جاء كأحد مخرجات المشروع و بمبادرة من إدارة كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة لاستثمار نتاج  مشروعات الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا و دعم أصحاب الأفكار الريادية من الشباب و الشابات بالسوق المصري. 

وأوضحت رشا رمضان مدير المكتب الوطني للوكالة الجامعية الفرنكفونية بمصر، أن مشروع سفير هو مشروع طموح موجّه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والدمج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للشباب في 9 بلدان من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يركز مشروع سفير على خلق بيئة مواتية بمؤسسات التعليم العالي لتطوير مشاريع دائمة ومجدية اقتصادياً ذات أثر اجتماعي وثقافي وبيئي، وإبراز المواهب والمبادرات الواعدة في المنطقة على الصعيد العالمي.

وتدعو الجامعة في هذا الاطار جميع رواد الاعمال الشباب من مختلف التخصصات التقدم بافكار المشروعات التي ترتبط بمجال «صناعة الرياضة»، للحاضنة سواء في مجال الخدمات او المنتجات الرياضية، والبدء في اجراءات احتضان هذه الافكار لتصبح شركة او مصنع على ارض الواقع .