ذكرى رحيل المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي خلال حرب أكتوبر 1973

المشير محمد علي فهمي
المشير محمد علي فهمي

التاريخ المصري يزخر بالأبطال الذين صنعوا النصر بعد مرارة الانكسار وحطموا أسطورة الجيش الذي لا يقهر ونستعرض من خلال هذه السطور بالصوت والصورة أحد ابطال الملحمة التاريخية وتحل اليوم ذكرى رحيل القائد البطل المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي خلال حرب الإستنزاف ونصر اكتوبر 1973   

المشير محمد علي فهمي ولد في 11 أكتوبر 1920 وتخرج في الكلية الحربية عام ‏1939‏، وحصل على أركان حرب في ‏1951‏، حصل على دورة الأكاديمية العليا للدفاع الجوي لينين العسكرية بموسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي عام 1965.    

وكان الرئيس عبدالناصر في 23 يونيو 1967 قد أصدر قرارًا جمهوريًا بتعيين اللواء (محمد على فهمى) قائداً لقوات الدفاع الجوى، واستمر قائد لها أثناء حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر 1973فكان ذلك إيذاناً بمولد القوة الرابعة في القوات المسلحة بقائد وقيادة منفصلة.

فاستطاع قيادة رجاله البواسل نحو تنفيذ حائط الصواريخ والذي ساهم في اسقاط طائرات الفانتوم الإسرائيلية في 30 يونيو1970.

أعادة تأهيل الجندى المصرى معنويا:

قام المشير محمد علي فهمي بدراسة أسباب نكسة 1967، والدروس المستفادة منها ثم أعاد تأهيل الجندى المصرى معنويا وجسمانيا وذهنيا، وقام بإنشاء نظام دفاع جوى جديد فى منطقة الجيشين الثانى والثالث بالجبهة، وأعقبها بناء حائط الصواريخ الذى أدى إلى ابتعاد طائرات الاستطلاع الإسرائيلية شرق القناة إلى مسافات كبيرة.

وقد قال حاييم هيرتزوج فى كتابة «الجولات العربية الإسرائيلية»: «لم يكن إنشاء حائط الصواريخ المصرى فى عام 1970 بفرض حل مشكلة المصريين فى حماية قواتهم غرب القناة، وإنما كان تحولا استراتيجيا لم نفهم معناه إلا بعد 3 سنوات فى أكتوبر 1973».

رجل الصواريخ الأول حول العالم:

نجح في تدمير هالة التفوق الإسرائيلي بتدمير الـ100 من الطائرات المعادية، وتحييد سلاح الجو الإسرائيلي خلال مراحل حرب أكتوبر.
لقبه الرئيس السادات بـ«رجل الصواريخ الأول حول العالم»

مناصب و تكريمات :

في 24 فبراير 1974 كرمه الرئيس أنور السادات لدوره في حرب أكتوبر ورقاه إلى رتبة فريق، وفي 3 يناير 1975 تولى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

بينما في أكتوبر 1978 اختاره الرئيس أنور السادات مستشارا عسكرياً له، ثم رقاه إلى رتبة فريق أول في 26 مايو 1979
وفي عام 1981، بعد تقاعده، شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة الوطنية للنقل الاستراتيجي.

وبعد تولي الرئيس الأسبق حسني مبارك الحكم قام بترقية اللواء محمد علي فهمي إلى رتبة المشير تقديراً لدوره البطولي الذي قام به في حرب أكتوبر في 14 أكتوبر 1993.

أوسمة وأنواط وميداليات حصل عليها:


وسام التحرير.
وسام النجمة العسكرية.
وسام نجمة الشرف العسكري.
وسام الشرف العسكري من سوريا.
وسام الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية.
وشاح النيل والعديد من الأنواط والميداليات في المناسبات القومية.
 
الوفاة :


توفي المشير محمد علي فهمي في لندن يوم السبت 11 سبتمبر 1999 أثناء رحلة علاجه وشيع الجثمان يوم الأحد 12 سبتمبر 1999 من مسجد رابعة العدوية وتقدم الرئيس الأسبق حسني مبارك جنازته مع الوزراء وكبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة .

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم