71 عاما| قصة الاحتفال بـ«عيد الفلاح» لأول مرة

عيد الفلاح
عيد الفلاح

يحتفل الشعب المصري، اليوم السبت، بعيد الفلاح المصري الـ71، حيث يوافق ذلك اليوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإعادة توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الاقطاع إلى صغار الفلاحين، بالإضافة إلى عدد من القرارات الأخرى.

وبدأ الاحتفال بعيد الفلاح بعد ثورة 23 يوليو 1952 وصدر قوانين الإصلاح الزراعي، ومنذ ذلك اليوم أصبح 9 سبتمبر عيدًا للفلاح المصري، وتم تحديد هذا اليوم لأنه يوافق يوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعى والهيئة العامة للإصلاح الزراعى لتتبدل أحوال الفلاحين للأفضل.

اقرأ أيضا

دهون صحية وتعزيز صحة العظام| فوائد تناول حلاوة المولد

ويواكب عيد الفلاح مع وقفة الزعيم أحمد عرابي فى نفس اليوم 1881 أمام الخديوى توفيق ومقولته الشهيرة "لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًاولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستبعد بعد اليوم". 

فيما عقد عام 2022، حفلا كبيرا في قصر القبة الرئاسي، وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة هنأ فيها الفلاحين في يوم عيدهم الـ70، على دورهم المهم في التنمية الاقتصادية، وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تحرص على دعم الفلاحين وتوفير كل ما يلزمهم لتحسين إنتاجهم ورفع مستوى معيشتهم.

وقال الرئيس السيسي في الاحتفال: “إن الفلاح المصري هو رمز للعزيمة والإصرار، وهو الذي يقف في الصفوف الأولى لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد”، وأضاف: "نحن نقدر جهود الفلاحين، ونؤكد أننا سنواصل دعمهم بكل ما نملك".