أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، الثلاثاء 8 مارس، عن عقوباتها الخاصة ضد كوريا الشمالية في أعقاب تبني مجلس الأمن الدولي لقرار يفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج، ردا على إجرائها التجربة النووية الرابعة وإطلاقها صاروخ بعيد المدى.

وقال المسؤول عن تنسيق سياسة الحكومة في مكتب رئيس الوزراء "لي سوك-جون"، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن الحكومة قررت تشديد العقوبات البحرية على كوريا الشمالية بحيث تشتمل على حظر دخول السفن التي زارت كوريا الشمالية في غضون 180 يوما، إلى المياه الكورية الجنوبية.

وذكر المسؤول أن القائمة السوداء للبلاد تتضمن 40 شخصا "38 كوريا شماليا وأجنبيين" و30 منظمة من بينها 24 منظمة في بيونج يانج، يشتبه في تورطهم في البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

يشار إلى أن القائمة السوداء تشمل مدير إدارة الجبهة الموحدة وسكرتير حزب العمال كيم يونج تشول، حيث يعتقد أنه كان وراء الاستفزازات العسكرية ضد كوريا الجنوبية ومن بينها إغراق السفينة تشون آن الحربية وقصف جزيرة يون بيونج في البحر الغربي وغيرها.

وأضاف "لي" أن هذه الخطوة تؤكد التزام البلاد بالقرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة لفرض أشد العقوبات على كوريا الشمالية، حيث يلزم القرار الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إجراء عمليات تفتيش لكل الشحنات المتجهة من وإلى كوريا الشمالية وحظر صادرات الموارد المعدنية وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة لكوريا الشمالية التي تعاني من ضائقة مالية.