وكيل «صحة البحيرة» يؤكد على أهمية الولادة الطبيعية ويطالب بالحد من «القيصرية» 

ورشة العمل الخاصة بتنظيم الأسرة
ورشة العمل الخاصة بتنظيم الأسرة

أكد الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، على أهمية الولادة الطبيعية مطالبًا بالحد من الولادات القيصرية.

جاء ذلك خلال كلمتة بورشة العمل الخاصة بتنظيم الأسرة بالمؤتمر العالمي للسكان والتنمية، المنعقد بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة على أهمية الوعي الصحي بخصوص القضية السكانية وأهميتها، لافتا أن  محافظة البحيرة ممثلة في مديرية الصحة أثبتت جداراتها في هذ المجال من خلال تجربتها الرائدة فى تنظيم الأسرة، وفي استخدام اللوالب أثناء الولادة القيصرية.

اقرأ أيضا| إنطلاق المرحلة الأولى من حملة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالبحيرة

واستعرض "جميعة" المشاكل التى واجهته فى بداية تجربة تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية، والتى تمثلت في إقناع الأطباء وليس الناس، ولحل تلك المشكلة تم تدريب الأطباء، وتم التوجه اليهم فى المستشفيات، والاجتماع بهم.

كما تم عمل جروب واتس للمتابعة اليومية المستمرة، وجوجل فورم لإدخال البيانات عليه لحظةً بلحظة، وكان للمستشفيات ولرؤساء الأقسام دور كبير مع الأطباء، وخاصة رؤساء الأقسام بعد إقتناعهم بأهمية ذلك، وتم التعرف على المعوقات وسرعة حلها.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالبحيرة النسب الخاصة بالمحافظة في الولادات الطبيعية في الشهر الماضي أكثر من ٤١ % في مستشفيات مديرية الشؤون الصحيه بالبحيرة، والرقم الأهم وهو المرتبط بالصحة الإنجابية والحلم الذي نريد أن نصل إليه، الوصول بالولادات الطبيعيه للسيدات البكريه لـ ٧٩%، وأنه تم الوصول لتركيب اللوالب في الشهر قبل الماضي لـ ٩٤.٤ %، مما لاقى استحسان وثناء كبير لدى الحاضرين. 

وطالب بأن المستشفيات غير التابعة لمديرية الصحة بالبحيرة، كمستشفى دمنهور التعليمي، وكوم حمادة التخصصي، ووادى النطرون، تحقق نفس الأرقام التى حققتها مستشفيات مديرية الصحة بالبحيرة، وتصبح مستشفيات المديرية بالنسبة لها مثل يُحتذى به.

وأكد أن ذلك تحقق بفضل تضافر جهود كثيرة، ونتيجة لزيادة الوعي الصحي والتثقيف الصحي من خلال الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات والسكانيات، وممرضات تنظيم الأسرة، كذلك تدريب الأطباء وتوفير الطبيب الزائر بوحدات الرعاية الأولية، كذلك اطلاق قوافل تنظيم الأسرة بصفة مستمرة، كل ذلك أدى لوصولنا لتلك النسبة.

وأن تركيب اللولب أثناء القيصرية يتم بشكل اختياري، ويتم بموافقة كتابية من السيدة عند القبول قبل الإجراء، وفى حالة الرفض فليس هناك أى تدخل فى ذلك، فالموضوع أولا وأخيرا اختياري ويتم بمحض إرادة كل سيدة.