علامات زيادة الملح في الجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد الشعور بالعطش من أهم الأعراض التي توضح أنه يوجد زيادة في الملح بالجسم فضلا عن الشعور بفقدان التوازن، والدوار، والإحساس بالضعف والإرهاق والتعب في الجسم كله، قد يؤدي ارتفاع الاملاح في الجسم إلى حدوث تشنجات في العضلات، وأيضاً عصبية زائدة، بالإضافة لسرعة في نبضات القلب، وسرعة الانفعال، والشعور بآلام في بعض أجزاء الجسم مثل منطقة الصدر، والإحساس الدائم بالعطش.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية يجب ألا تزيد كمية ملح الطعام التي يستهلكها الإنسان في اليوم عن 5 جرامات، ولكن في الواقع غالبا ما يستهلك البعض ضعف هذه الكمية وأكثر.

واستهلاك كمية من الملح أكثر من المعتمدة يلحق الضرر بالصحة ويسبب الوذمة وضيق التنفس وحتى تغيرات معرفية.

ووفقا للخبراء: "يؤدي استهلاك الشخص كمية أكبر من الملح، إلى زيادة التركيز الأسموزي في الدم، ما يسبب احتفاظ الجسم بالمياه، ويبدأ الشخص بشرب الماء بكثرة، ولكنه لا يرتوي، وتبقى السوائل الزائدة في الجسم، ما يؤدي إلى انتفاخ الأوعية الدموية الشريانية والوريدية والشعور بالصداع الوعائي".

ووفقا للدكتور سيرغي أغابيكان "لإثبات أن الملح عامل يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم ومختلف أمراض القلب والأوعية الدموية، يجب الامتناع نهائيا عن استهلاك الملح مدة ثلاثة أيام، يجب خلالها تسجيل تغير مستوى ضغط الدم ومحيط الخصر والوركين، وأي تغيرات أخرى".

والمثير في الأمر أن هناك نسبة صغيرة من الأشخاص الذين لا يتأثرون بهذا التغيير الغذائي، وهناك من يؤدي امتناعه عن استهلاك الملح، على العكس من ذلك، إلى انخفاض ضغط الدم بحسب الخبراء.

ووفقا للأطباء، إذا لاحظ الشخص أن مستوى ضغط الدم ينخفض والتورم يختفي، فمن المنطقي أن يحد من استهلاك الملح.

اقرأ أيضا | أبرزها ارتفاع ضغط الدم.. تعرف على مخاطر السكتات الدماغية