«غرام فى الكرنك» يتصدر القائمة| مهرجان الإسكندرية يختار أفضل 100 فيلم غنائى مصرى

لقطة من «عودة الابن الضال»
لقطة من «عودة الابن الضال»

الأمير أباظة: انطلاق مسابقة جديدة لأفلام الشباب

أطلق مهرجان الإسكندرية السينمائى لأفلام البحر الأبيض المتوسط والتى من المقرر أن تقام دورته الـ 39 فى الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر المقبل ، قائمة تضم أفضل 100 فيلم غنائى فى تاريخ السينما المصرية.

حيث جاء على رأس هذه القائمة فيلم غرام فى الكرنك بـ 1536 صوتا مقسمة بين الجماهير و أعضاء اللجنة التى أشرفت على الاستفتاء والتى شملت أكثر من 30 ناقدا فنيا تحت قيادة وإشراف الناقد الفنى زين العابدين خيرى شلبى وضمت أسماء لامعة فى النقد الفنى ومنهم أحمد شوقى وأسامة عبد الفتاح والأمير أباظة وأمير رمسيس وأمجد كمال وتامر كروان وماجدة موريس وماجدة خير الله وغيرهم من النقاد والمتخصصين فى مجال السينما.

ويعد غرام فى الكرنك هو أول فيلم ملون يتم تصويره وتحميضه داخل مصر وهو من إنتاج عام 1967 وشارك فى بطولته فريدة فهمى ومحمود رضا وأمين الهنيدى وأعضاء فرقة رضا الشعبية قصة وإخراج على رضا ووضع موسيقاه على إسماعيل .

وجاء فى المركز الثانى فيلم خلى بالك من زوزو بعدد أصوات 1533 ، وهو من إنتاج عام 1972 وشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم ومنهم سعاد حسنى وحسين فهمى وعماد حمدى وتحية كاريوكا سيناريو وحوار صلاح جاهين والإخراج لحسن الإمام وموسيقى الفيلم لكمال الطويل ..

وحصل فيلم غزل البنات على إجمالى 1396 صوتا ليأتى فى المركز الثالث وهو من إنتاج عام 1949 وشارك فى بطولته أنور وجدى وليلى مراد ونجيب الريحانى ويوسف وهبى وفريد شوقى قصة نجيب الريحانى والإخراج لأنور وجدى فيما وضع موسيقى الفيلم الموسيقار محمد عبد الوهاب .

وجاء فيلم أبى فوق الشجرة لعبد الحليم حافظ ونادية لطفى فى المركز الرابع بـ 1080 صوتا وحصل فيلم ايس كريم فى جليم لعمرو دياب وسيمون على 1054 صوتا ليأتى فى المركز الخامس.. وجاء فى المركز الأخير من القائمة فيلم أدهم الشرقاوى لعبد الله غيث ولبنى عبد العزيز ..

وعلق الناقد الفنى ورئيس المهرجان الأمير أباظة على هذه القائمة قائلاً هذه المرة الأولى فى تاريخ المهرجان التى تصدر فيها قائمة تشمل 100 فيلم تحت إشراف لجنة نقاد تضم 30 ناقدا ومتخصصا مع الأخذ فى الاعتبار آراء الجماهير ، وهذا يعنى أن 80 % من هذه القائمة شبه متفق عليها من الجميع سواء نقاداً أو جمهوراً عادياً فيما تأتى الـ 20 % الأخيرة لتصبح محلاً للخلاف ، فهى غير متفق عليها .

وهذا الاختلاف فى وجهات النظر يؤدى فى النهاية إلى نتائج جيدة .
وعن المهرجان هذا العام قال أباظة إننا نهتم فى هذه الدورة بالفن التشكيلى وهذا ما جعلنا نقرر عرض عدد كبيرمن الأفلام التى ترصد حياة بعض الفنانين والرسامين سواء فى عصر النهضة أو فى العصر الحديث ..

وتحدث أباظة عن التكريمات فى الدورة الـ 39 للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر المقبل ،حيث قال قررت إدارة المهرجان تكريم الفنانة الفرنسية كارولين سيلول وذلك لكونها من أهم الشخصيات السينمائية البارزة فى أوروبا وتحديداً فى فرنسا ولديها إسهامات حقيقية فى عالم صناعة السينما هناك.

وأيضا سوف يتم تكريم المنتج العالمى الكبير جان لوى ليفى الذى قدم عدداً هائلاً من الأعمال التى حازت على إعجاب العالم لعل آخرها فيلم « الأب « الذى حصل على جائزة الأوسكار وعرض فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى العام الماضى ، ويضيف قائلاً كما سوف يكرم المهرجان المخرج كوستاس فيراس والذى ولد بحى شبرا بالقاهرة والذى قدم للسينما أكثر من 60 فيلما سينمائيا يونانيا فرنسيا ..

وأضاف الأمير أباظة أن المهرجان هذا العام استحدث مسابقة أفلام جديدة تخص المبدعين من شباب مصر ، حيث تصل جوائزها إلى 50 ألف جنيه وهى خطوة تشجيعية لحث الشباب المصرى المبدع على العمل بمجال السينما .