قبل انطلاقه بساعات.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان القلعة الدولي للموسيقى

مهرجان القلعة الدولي للموسيقى
مهرجان القلعة الدولي للموسيقى

تفتتح الدكتورة نيفين وزيرة الثقافة والدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية مساء اليوم حفل افتتاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، في دورته الدورة الـ 31 على مسرح المحكى، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الخميس الموافق 7 سبتمبر.

وتنظم دار الأوبرا المصرية حفلات مهرجان القلعة 2023، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، على مدار 14 يوما، وبأسعار تذاكر رمزية وموحدة للجميع، حيث تبلغ سعر التذكرة نحو 60 جنيهًا، ويمكن حجزها من شباك تذاكر القلعة في نفس يوم الحفل، وأكدت دار الأوبرا في بيانها، أنَّه لا يوجد حجز للتذاكر أون لاين، لافتة إلى أن الحجز يكون من شباك تذاكر القلعة في نفس يوم الحفل قبل انطلاقه بساعات قليلة.

يصل عدد فعاليات مهرجان القلعة الدولي 2023، هذا العام يصل إلى 45 حفلا حيث يقام حفلان متتاليان على مسرح المحكى إلى جانب حفل يستضيفه مسرح خارجى تم استحداثه وإعداده لاستقبال الجمهور أثناء الدخول.

كما تم وضع 5000 مقعد لضيوف الفعاليات إلى جانب شاشات ضخمة لنقل العروض تيسيرا على الجمهور، لافتًا إلى أن مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء من التظاهرات الراسخة وأحد أهم المحافل التى تنظمها وزارة الثقافة ومنذ ميلاده عام 1990 نجح فى تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفنى.

وينطلق اليوم أولى حفلات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، في تمام الساعة الثامنة مساء ضمن مراسم الافتتاح، ويعقبها حفل الفنانة السورية فايا يونان، ومن المقرر يبدأ حفل الفنان مدحت صالح في تمام الساعة الـ 10 مساء بمصاحبة الفنان عمرو سليك والفرقة الموسيقية تحت قيادة أحمد عامر.

وفي يوم 26 من أغسطس يحيي حفل فرقة وسط البلد فعاليات مهرجان القلعة، ومن المقرر أن يقدموا على مدار الحفل أغنية أرقص مع الدنيا، هيلا هوب، عم مينا، تسمحيلي، آه يالاللي، الجارية السلطان، مجنون، القاسية، روبابيكيا، نفسي أحبك.

كما يستعد كل من الفنان هاني شاكر والفنانة نادية مصطفى لإحياء حفل جماهيري، يوم الأحد الموافق 27 أغسطس على مسرح المحكي، ضمن فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ 31.

وتبدأ فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، يوم الأحد بغناء الفنانة نادية مصطفى في تمام الساعة الثامنة مساء، ومقرر أن تقدم باقة من المع أغانيها التي تحبها الجمهور وتتفاعل معها، منها أغنية جاي في إيه، سلامات، الصلح خير، ومسافات.

وفي تمام الساعة العاشرة، تبدأ الحفل الثاني وهي التي يشارك فيها الفنان هاني شاكر بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، ومن المقرر أن يقدم باقة مميزة من أعماله الشهيرة منها بحبك يا غالي، معاك، كده برضوا يا قمر، ح نعيش، عليّ الضحكاية، لسه بتسألي وغيرها.

بينما في يوم الإثنين الموافق 28 أغسطس تحيي الفنانة سيمون حفلًا جماهيريًا ضمن فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، بمصاحبة فرقتها الموسيقية، من المقرر أن تقدم على مدار الحفل مجموعة من أغانيها منها  أغنية الروح الفرفوشة، مش نظرة وابتسامة، بتكلم جد، عينه مني، سقف سقف، وغيرها.

كما يحيي الفنان هشام عباس الفقرة الثاني من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، ويقدم مجموعة من أبرز أغانيه منها أغنية أنا أعمل ايه، ناري نارين، سوفي، حلال عليه، أمي الحبيبة، جوى في قلبي، يا ليلة، حمادة عزو، كده رضا.

ويوم 29 من أغسطس من المقرر أن يحيي الفنان عز الأسطول وفرقته حفل مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، إلى جانب حفل الفنان مصطفى حجاج وفرقته.

ويوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس حفل الفنان مصطفى شوقي وفرقته، إلى جانب حفل الفنان أحمد جمال وفرقته، ويم الخميس الموافق 31 أغسطس حفلة الفنان علي الحجار، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة الموسيقار محمد الموجي.

وتحيي الفنانة نسمة عبد العزيز وفرقتها حفلًا جماهيريًا يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر، إلى جانب حفل الفنان عزيز مرقة وفرقته.

ويوم السبت الموافق 2 سبتمبر، بمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء حفل الفنان سعيد  الأرتيست وفرقته، وحفل الفنان وليد توفيق وفرقته.

بينما يوم الأحد الموافق 3 سبتمبر يشارك الفنان هشام خرما وفرقته، ضمن فعاليات حفل مهرجان قلعة صلاح الدين، ومن المقرر ان تشارك أيضًا الفنانة غالية بن علي وفرقتها.

ومن المقرر أن يستعد المنشد أحمد العمري والشيخ ياسين لتهامي، لإحياء حفلًا جماهيريًا ضمن فعاليات مهرجان القلعة، يوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر. 

يوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر، تحيي الفنانة عبير نعمة والفنان محمد محسن حفلًا جماهيريًا بـ مهرجان  قلعة صلاح الدين بمصاحبة سيني سيمفوني أوركسترا بقيادة أحمد عويضة.

بينما يحيي مجموعة التشيللو والفنانة نسمة محجوب وفرقتها والفنانة لينا شاماميان وفرقتها حفلًا ضمن فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، يوم الأربعاء الموافق 6 سبتمبر.

بينما يختتم حفل مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء كورال مركز التنمية للمواهب والموسيقار عمر خيرت إلى جانب أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي.